رياضة

السفارة الفرنسية و«سبورتس أكاديمي سكول» نظمتا «اليوم الأولمبي» بمشاركة مئات الطلاب

نظّمت السفارة الفرنسية في لبنان، بالتعاون مع «سبورتس أكاديمي سكول»، وتحت إشراف اللجنة الأولمبية اللبنانية، «اليوم الأولمبي» بنسخته الثالثة في المنشآت الرياضية التابعة للجامعة الأنطونية (بعبدا – الحدث) خلال يوم رياضي طويل قبل نحو شهرين على افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس. وتحوّلت المنشآت الرياضية للجامعة الأنطونية إلى «خلية نحل» وجرت عدة مباريات في العديد من الرياضات الجماعية والفردية، بمشاركة 288 لاعباً ولاعبة من 24 مدرسة من جميع أنحاء لبنان تنافسوا في كرة السلة وألعاب القوى والميني فوتبول والسباحة والقوس النشاب وغيرها إلى جانب مسابقات تحدّي الإعاقة على الكراسي المتحركة (كرة السلة) بالتنسيق مع جمعية «الطاقة الوطنية اللبنانية». تقدّم الحضور رئيس اللجنة الأولمبية الدكتور بيار جلخ، المحامي إبراهيم الشويري ممثلاً وزير الشباب والرياضة الدكتور جورج كلّاس، ممثلة السفارة الفرنسية والمركز الفرنسي سابين سيورتينو.
وفي التفاصيل، بعد النشيد الوطني اللبناني فالفرنسي، تمّ استعراض الفرق المشاركة في «اليوم الأولمبي». الكلمة الأولى، كانت للأب معتوق، وجاء فيها: «لمن دواعي سرورنا أن تستضيف المنشآت الرياضية للجامعة الأنطونية «اليوم الأولمبي» للسنة الثالثة على التوالي، والذي يحمل عنوان «أرض الألعاب». وتحدث معتوق عن دور الرياضة في تنمية الانسان مضيفاً: «اليوم سيعيش نحو 300 تلميذ تجربة فريدة من نوعها. فالرياضة ليست فقط مسابقة بدنية، بل رافعة فعلية لكسر الحواجز ومد الجسور بين شعوب العالم». أما الكلمة الثانية فكانت لسيورتينو التي تحدثت عن إقامة اليوم الأولمبي قبل شهرين من انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في العاصمة الفرنسية باريس في 26 تموز المقبل. وشكرت اللجنة الأولمبية اللبنانية والجامعة الأنطونية و»سبورتس اكاديمي سكول» وكل من ساهم في إنجاح اليوم الرياضي الطويل. وأشارت إلى أن العديد من المتطوعين شاركوا في تنظيم اليوم الأولمبي.
الكلمة الثالثة لجلخ، شكر فيها السفارة الفرنسية لاهتمامها بالرياضة اللبنانية. وأضاف «لدينا في لبنان ميزة رياضية لم يتم استثمارها بعد وعلينا ان نضع الخلافات والمصالح جانباً والعمل من أجل الرياضة فقط». وتابع جلخ: «اطلب منكم زيارة مهرجان بيروت الرياضي» في نسخته الثانية الذي سيقام بين 23 و26 أيارالحالي في الـ»فوروم دو بيروت» وزيارة المتحف الأولمبي. لافتاً إلى تأهل 3 رياضيين لبنانيين حتى الآن الى الأولمبياد وهم راي باسيل وليتيسيا عون وكرم ساغاييف، فيما سيمثل لبنان 8 رياضيين في الأولمبياد. بدوره، تحدث البطل البارالمبي أرز زهر الدين فأعرب عن سروره لتأهله الى الأولمبياد البارالمبي في باريس للمرة الثانية على التوالي بعدما سبق أن شارك في اولمبياد طوكيو منذ ثلاث سنوات وسينافس في سباقي الـ 100 والـ 200 متر. وجال زهر الدين بين الحضور رافعاً العلم الأولمبي والشعلة الأولمبية. ثم تُلي القسم الأولمبي أمام تصفيق الحاضرين.
وانطلقت المنافسات في جميع الألعاب، وحضر بعض مجرياتها عدّة نجوم رياضيين على رأسهم قائد منتخب لبنان السابق بكرة السلة ايلي رستم وقائد منتخب لبنان بكرة القدم حسن معتوق وحارس مرمى منتخب لبنان مهدي خليل. وفي الختام، أقيم حفل تتويج الفائزين وسط أجواء احتفالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى