ثقافة وفنون

أمسية موسيقية لأوركسترا النفخيات على مسرح الأوبرا في دمشق

احتفت أوركسترا النفخيات السورية بقيادة الموسيقي إيهاب القطيش بمرور خمس سنوات على تأسيسها بأمسية موسيقية حملت عنوان «موسيقى الأفلام» على خشبة مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون في دمشق.
وقدّمت الأوركسترا خلال الحفل مقطوعات موسيقية من تسعة أفلام عالمية، منها: «المهمة المستحيلة»، و«العرّاب»، و«علاء الدين»، و«قناع زورو»، و«المحارب»، و«تيتانيك»، و«قراصنة الكاريبي».
وأبرزت هذه المقطوعات تنوع الأداء والاحترافية العالية للأوركسترا التي رافقها عرض بصري لأهم المشاهد من كل فيلم والذي أضفى تألقاً جميلاً على خشبة المسرح.
وقال قائد أوركسترا النفخيّات السوريّة القطيش: «لم يقتصر اختيارنا على موسيقى الأفلام بأن تكون من شارة البدء أو الختام، بل كان هناك مقطوعات موسيقية من مشاهد من داخل الفيلم، لنضع الجمهور في حالة من التساؤل عن الموسيقى وارتباطها بالفيلم».
يذكر أن اوركسترا النفخيات تتألف من تشكيلة تتضمّن آلات هوائية أوركسترالية خشبية ونحاسية ومجموعة من آلات الإيقاع وتهدف إلى إيجاد فرص عمل للمتخرجين والعازفين على الآلات الهوائية النفخية، كما تعمل على تأسيس كيان مستقل فنياً وتقنياً أسوة بالفرقة السمفونية الوطنية فضلاً عن إنشاء مجموعات لموسيقا الحجرة من داخل الأوركسترا رباعية وخماسية وسداسية لعزف برامج موسيقية متنوعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى