الوطن

بو حبيب تابعَ في بروكسل ملفَّ النزوح: لمقارَبةٍ جديدةٍ للمشكلة تعكسُ الإجماعَ اللبنانيّ

التقى وزيرُ الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب على هامش مشاركته في ما يُسمّى «مؤتمر دعم مستقبل سورية والمنطقة» في بروكسل، نظيرَه النروجيّ أسبين بارتيه أيده، وشكره على موقف بلاده من حرب غزّة واعترافها بالدولة الفلسطينيّة. وشدَّد على «أهميّة العمل على وضع تصور لليوم التالي» ثمَّ شرحَ له موقفَ لبنان المتمسِّك بتطبيق القرار 1701 كاملاً لتحقيقِ الاستقرار المُستدام في الجنوب اللبنانيّ.
كمّا قدّمَ له إحاطةً عن أزمة النزوح السوريّ «والمرحلة الخطيرة التي وصلت إليها الأمور في هذا الملفّ». وعرضَ له رؤيّة لبنان للحلّ «عبرَ تأمينِ عودةِ النازحين السوريين الآمنة والكريمة إلى ديارِهم أو عبرَ إعادة توطينهم في دولة ثالثة.
والتقى بوحبيب نائبَ رئيسِ الحكومة ووزير الخارجيّة العراقيّ فؤاد حسين، وجرى التباحث في شؤون النازحين السوريين في كلٍّ من العراق ولبنان. ودعا إلى تشجيع اللجنة الخُماسيّة العربيّة على المستوى الوزاريّ لملاقاة الجهود الدوليّة لحلّ الأزمة السوريّة.
وناقشَ بوحبيب خلال لقائه مفوَّض الاتحاد الأوروبيّ لإدارة الأزمات يانيز لينارشيش، تصوّرَ لبنان لحلّ أزمة النزوح السوريّ وآثارها الكارثيّة على الوضع في لبنان. ودعا إلى «ضرورة التحرُّك العاجل من أجل تنفيذ مشاريع التعافي المُبكر لتحفيز السوريين على العودة إلى ديارهم وإعادة إعمارسورية».
كما التقى بوحبيب المفوّض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندين وأجرى معه ، بحسب وزارة الخارجيّة «نقاشاً صريحاً عبَّرَ فيه الوزير بوحبيب عن هواجس لبنان الرسميّ والشعبيّ وملاحظاتهم على عمل وأداء المفوضيّة»، داعياً إلى «التعاون بدلَ التصادُم لما فيه مصلحة كلّ الأطراف».
كما أكّد بوحبيب «وجوبَ إيجادِ مقارَبةٍ جديدة لمشكلة النزوح السوريّ تعكسُ الإجماعَ اللبنانيّ الرسميّ والشعبيّ». وقد لاقاه المفوض غراندي بخصوصيّة الحالة اللبنانيّة، واتفقَ مع الوزير على تفعيل التنسيق بين المفوضيّة واللجنة المُناط بها إدارة الملفّ «مع التركيز على أهميّة العمل أكثر على مشاريعٍ للتعافي المُبكر داخل سورية لتشجيع وزيادة حالات العودة الطوعيّة للسوريين وتأمين الشروط المطلوبة لها».
وشدّد بوحبيب على «تمسُّك لبنان بمظلّة الأمم المتحدة ومبادئها ومقاصدها، مع الإشارة إلى أنَّ الوفدَ اللبنانيّ قد سلّمَ المفوضيّة الأوروبيّة المقاربة الوطنيّة لإدارة ملفّ النزوح السوريّ».
كذلك اجتمعَ بوحبيب مع الممثّل الأعلى ونائب رئيس المفوضيّة الأوروبيّة جوزيف بوريل وتباحثا في الوضع الحاليّ في غزّة وتحدّيات النزوحِ والملفّ السوريّ.
كما اجتمعَ مع وزيرة خارجيّة سلوفينيا تانيا فيون التي أبلغته بتوجّه بلادها للاعتراف بالدولة الفلسطينيّة.
وأنهى بوحبيب زيارته إلى بلجيكا بلقاء وزيرة خارجيّة بلجيكا حدجة لحبيب وانتقلَ إلى باريس للقاءِ نظيرِه الفرنسيّ ستيفان سيجورنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى