الوطن

ميقاتي ترأسَ اجتماعاً للتحوّل الرقميّ وتابع مع البيسري نتائج مؤتمر بروكسل

ترأسَ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعاً لـ«لجنةِ متابعةِ تنفيذِ مشروعِ التحوّل الرقميّ في إدارات الدولة»، أمس في السرايا. بعد الاجتماع، أعلنت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإداريّة نجلا رياشي أنّه «جرى التوافق خلال الاجتماع على أهميّة التحوّل الرقميّ وتطبيقه في لبنان، لأنّه يساعد كثيراً في موضوع الإصلاحات ومكافحة الفساد واستعادة ثقة اللبنانيين بدولتهم، ولخّصتُ للجنة الخطوات التي تقوم بها وزارة الدولة لشؤون التنمية الإداريّة لمحاولة تطبيق درجات الإستراتيجيّة الوطنيّة للتحوُّل الرقميّ».
وأوضحت أنَّ «أوّل نشاط سيكون في 11 و12 حزيران المُقبل برعاية دولة الرئيس. وستُعقد طاولة مستديرة لمناقشة أهمّ موضوعين بالنسبة لتطبيق التحوّل الرقميّ وهما الهويّة الرقميّة والتوقيع الإلكترونيّ، وقد توصَّلنا إلى هذه النتيجة بعد سلسلة من اللقاءات تعدَّت السنتين عقدت مع الوزارات والإدارات العامّة المختصّة لنرى ما هي أهمُّ التحدّيات التي تواجهها الوزارات والإدارات وما هي المواضيعُ التي يُمكن أن تساعدَهم في عملِهم».
أضافت «كما كانت مناسبة قدّمتُ خلالَها لدولة الرئيس «مشروع قانون الإطار التنظيميّ للتحوّل الرقميّ» وقد طلبَ دولةُ الرئيس ميقاتي أن يُعمَّم على السادة الوزراء لبحثه ودراسته وعرضه في أوّل جلسة مُقبلة لمجلس الوزراء. كما اتُفقَ على العمل مع وزير العدل على مشروع قانون حماية البيانات على أن يُقدَّم إلى دولة الرئيس لعرضه لاحقاً على الوزراء، وبذلك نكون قد وضَعنا الأسُسَ العلميّة لحوكَمة قطاع التحوّل الرقميّ في البلد ومن خلاله نستطيع بناء المشاريع بالتتالي».
وكان ميقاتي استقبلَ أمينَ سرّ «كتلة اللقاء الديمقراطيّ» النائب هادي أبو الحسن الذي أوضحَ بعد اللقاء أنّه «عرضَ مع رئيس الحكومة الأوضاعَ السياسيّة والأمنيّة في البلاد بالإضافةِ إلى أزمة النازحين السوريين ولا سيّما بعد مؤتمر بروكسل».
وشكرَ أبو الحسن ميقاتي على «جهوده من أجل تجديد الاتفاقيّة بين الحكومة اللبنانيّة والبنك الدوليّ المتعلّقة بتنفيذ مشاريع الطرُق»، مثمِناً أيضاً دورَ وزيرِ الأشغالِ العامّة والنقل الدكتور علي حميّة في هذا المجال.
وعرضَ رئيسُ الحكومة مع المديرِ العام للأمن العام بالوكالة اللواء إلياس البيسري الأوضاعَ الأمنيّة في البلاد، إضافة إلى نتائج مؤتمر بروكسل بشأن النازحين السوريين، والذي شارك فيه اللواء البيسري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى