الوطن

قبلان يُطالبُ الجامعةَ العربيّة بمواقف ثوريّة بحجمِ المذابِح

أوضحَ المفتي الجعفريّ الممتاز الشيخ أحمد قبلان «أنَّ «الإسرائيليّ يقودٌ حربَ المنطقة ضمن قاطرة الأطلسيّ الدمويّة، والعين على نسف الميزان الإقليميّ، ولذلك لا يمكن أن يكون لبنان خارج هذه الحرب السياديّة، والعرب بأنظمتها وشعوبها مطالبة بانتفاضة ضمير، لأنَّ السكوت عن مذابح رفَح وغزّة خيانة للدين وطعن بالإنسانيّة».
وأكّد أنَّ «الجامعة العربيّة مطالَبة بمواقف ثوريّة بحجم مذابح غزّة ورفَح، وإلاّ فلتُحلّ أو تسقط».
داخليّاً، توجّهَ قبلان إلى الحكومة معتبراً «أنَّ موظّفي القطاع العام مظلومون بشدّة، وتركهم بهذه الحال إسقاط مباشر للقطاع العام، وظلم فاحش في حقّ الموظفين». ورأى أنَّ «المطلوب سدّ زواريب الفساد، وليس أكل حقوق الموظّفين، مع العلم أنّ الدولرة مكّنت الحكومة من قوّة ماليّة يجب أن تتجسّدَ بالرعاية الصحيّة والاجتماعيّة ورواتب الموظفين والقدرات الفعليّة للأجهزة الأمنيّة على الأرض».
وشدّدَ على أنَّ «أكبرَ واجبات الحكومة اليوم تكمن بحلّ مسألة النزوح من دون مساومة على المصلحة الوطنيّة، وعلى الأجهزة القضائيّة والأمنيّة والرقابيّة تطبيق القانون من حماية الأسواق وقانون العمل، وكذلك مطلوب من الحكومة جواب واضح وصريح بخصوص معامل الكهرباء وفقاً للعرض القطريّ، ولا نريد أن يدفع اللبنانيّ ثمن فساد السُلطة واستهتارها بالمصالح الوطنيّة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى