رياضة

مشاركة جلخ في اجتماع اللجان الأولمبية لغرب آسيا

شارك رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية الدكتور بيار جلخ في أعمال اجتماع  للجان الأولمبية الوطنية لدول غرب آسيا في الدوحة (قطر)، والذي نظمته اللجنة الأولمبية القطرية بالتعاون مع المجلس الأولمبي الآسيوي وشارك فيه ممثلو 12 لجنة أولمبية هي: السعودية، الأردن، لبنان، فلسطين، اليمن، الإمارات، سلطنة عمان، العراق، البحرين، الكويت، سورية بالإضافة إلى قطر. وترأس الاجتماع الدكتور ثاني بن عبد الرحمن الكواري النائب الثاني لرئيس اللجنة الأولمبية القطرية ونائب رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي عن منطقة غرب آسيا، وبحضور مدير عام المجلس الدكتور حسين المسلّم والقائم بأعمال مدير المجلس فينورد تيواري إضافة لممثلي اللجان الأولمبية لمنطقة غرب آسيا. وتمّ الاتفاق خلال الاجتماع على إطلاق دورة ألعاب غرب آسيا للشباب والتي تعنى بإعداد الرياضيين الصاعدين للاستحقاقات المقبلة وأبرزها ألعاب آسيا للشباب (طشقند 2025) ودورة الألعاب الأولمبية للشباب (داكار 2026). كما تمّت الموافقة بالإجماع على طلب العراق استضافة النسخة الأولى من دورة ألعاب الشباب لغرب آسيا على أن يتم تحديد التاريخ لاحقاً، كما شهد الاجتماع استعراض النشاط الخاص للمجلس الأولمبي الآسيوي خلال الفترة الماضية والتي شهدت العديد من الأحداث الكبرى. ووصف الكواري الاجتماع بالمثمر من خلال النقاشات التي جرت بين ممثلي اللجان الأولمبية حول كيفية تنشيط الدورات الرياضية وزيادة عددها خصوصا لفئة الشباب (16 عاماً) كاشفاً عن أنه لم يتم استضافة أي بطولة لألعاب غرب آسيا منذ العام 2005.

كما رأى المسلّم بأن الاجتماع وضع «خارطة» طريق للمنافسة وتحقيق الإنجازات في الاستحقاقات المقبلة، خصوصاً بدورة الألعاب للشباب في العام 2026 ودورتي الألعاب الآسيوية في الدوحة 2030 وفي الرياض   2034.

من جانبه، أشاد جلخ بالاجتماع من جوانبه التنظيمية وطبيعة المناقشات والقرارات المتخذة واعتبر ذلك نقلة نوعية في مسار استنهاض واقع الرياضة لدول غرب آسيا شاكراً حسن الاستضافة والحفاوة، كذلك كان الاجتماع مناسبة حيث عقد لقاءات عمل لأجل التعاون بين اللجنة الأولمبية اللبنانية ونظيراتها في غرب آسيا لاحقاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى