اقتصاد

سلطة النقد الفلسطينية: تهديدات وزير مالية الاحتلال أدّت إلى إرباك بشأن الإيداع لدى المواطنين

أكد محافظ سلطة النقد الفلسطينية فراس ملحم ان العلاقة المصرفية مع الجانب الإسرائيلي ما زالت مستمرة.
وأوضح ملحم، في حديث لوكالة “معا” الفلسطينية، أن تهديدات وزير المالية “الإسرائيلي” حول العقوبات على البنوك الفلسطينية “كجزء من خطته لتقويض السلطة، خلقت نوعاً من الإرباك والتخوّف، ما أدّى إلى توجه المواطنين الى المصارف لإيداع الأموال خاصة بعملة الشيكل، الأمر الذي خلق عبئاً على البنوك نتج عنه وجود صعوبة لإيداع الأموال”.
وقال: “هناك حلول جاري العمل عليها لعدم تكدّس الشيكل، وقد أوجدنا بعض الحلول الآنية للإيداع النقدي وفي الأيام المقبلة سيكون هناك حلول استراتيجية ولكننا في مرحلة تحوّل للدفع الإلكتروني، الذي سيجنّب الوقوع في أيّ ازمة تكدّس”.
وحول العقوبات “الإسرائيلية” على البنوك الفلسطينية، أشار ملحم إلى أنّ “هناك تواصلاً مع الجانب الإسرائيلي حيث سيتمّ ترتيب هذا الملف”، مؤكداً “وجود عقبات ولكن سيتمّ إيجاد حلول لها”.
وأشار ملحم إلى أنّ سلطة النقد “عملت جاهدة لتوفير الأنظمة والتطبيقات للتحوّل إلى الدفع الإلكتروني في فلسطين”، مشيراً إلى أنه “سيتمّ، خلال شهرين، توفير نظام الدفع الفوري والتحويل الفوري بين البنوك والبنوك ذات المحفظة الإلكترونية وتلك الأنظمة ستساعد للتحول الى الدفع الإلكتروني برسوم منخفضة جداً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى