ثقافة وفنون

مختبر لمقرر التوزيع الأوركسترالي في المعهد العالي للموسيقى في دمشق

شهدت قاعة التدريبات الأوركسترالية في المعهد العالي للموسيقى، في خطوة رائدة ومبتكرة، لأول مرة مختبراً لمادة التوزيع الأوركسترالي لطلاب السنة الخامسة في قسمي النظريات والأداء الجماعي في المعهد.
وتضمن المختبر عرض 23 عملاً من تأليف وكتابة طلاب السنة الخامسة والذي جاء نتاج عامين من دراسة مادة التوزيع الأوركسترالي خلال السنتين الرابعة والخامسة.
وقال المايسترو وأستاذ مادة التوزيع الأوركسترالي رعد خلف : «إن أحد أهم أهداف المختبر هو توفير فضاء حقيقي لتجسيد أعمال الطلاب الذي درسوا مادة التوزيع الأوركسترالي على مدار عامين، إضافة لتمكينهم من كتابة وتأليف وتوزيع أعمالهم بمفردهم».
وأضاف خلف: «تعاونا أيضاً مع قسم التقنيات في المعهد العالي للفنون المسرحية، وتمّ تسجيل جميع أعمال الطلاب ويمكن أن تكون هناك شراكة أيضاً مع المعهد العالي للفنون السينمائية».
بدوره قال المايسترو عدنان فتح الله عميد المعهد العالي للموسيقى: «إن الأعمال المقدّمة اليوم من طلاب السنة الخامسة لمقرر التوزيع الاوركسترالي قد تكون نواة لمعزوفات الفرقة السيمفونية الوطنية السورية في المستقبل ونعمل على تطوير الفكرة».
يذكر أن مقرر التوزيع الأوركسترالي يدرّس في السنتين الرابعة والخامسة في المعهد العالي للموسيقا في دمشق، ويعرّف بأنه: الكتابة الموسيقية لآلات الأوركسترا، والتي توجب على دارسها؛ المعرفة والإلمام بطرق الأداء والتوازن العددي لهذه الآلات بشكل متقن، وهو فن هام في التأليف والأداء الموسيقي لتصوير التعبير والمعاني والأفكار والأحاسيس التي يقصدها أو يتخيلها المؤلف، وتعتبر الأوركسترا والتوزيع الأوركسترالي من أهم العناصر التي تؤدي إلي نجاح الأعمال الموسيقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى