ثقافة وفنون

المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق يحتفي بالمؤلف والمخرج المسرحي الفلسطيني غنام غنام

احتفى المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وطلابه وأساتذته من خلال ملتقى الإبداع بالمشوار الفني والتجربة الإبداعية الرائدة للمؤلف والمخرج المسرحي الفلسطيني غنام غنام وذلك في مسرح سعد الله ونوس.
غنام الملقب بسندباد المسرح العربي ولد في أريحا أقدم مدن العالم عام 1955 وهاجر من فلسطين عام 1967 ليحمل معه، ومن صلب تنكيل وظلم احتلال الكيان الصهيوني، مخزوناً من التجارب الثقافية والسياسية والاجتماعية والمسرحية.
وخلال الحوار التفاعلي المفتوح بملتقى الإبداع الذي عمل على إدارته الناقد سعد القاسم بين غنام أنه خلال خطوته الفنية الأولى حظي بثقة مؤسس المسرح الأردني المعاصر والمساهم أيضاً في بناء المسرح القومي في سورية هاني صنوبر ما جعله بحسب تعبيره يلمس بحق أن الإنسان السويّ يحول العقبة إلى فرصة لكون فلسطين جزءاً من سورية تاريخياً.
وأوضح غنام أن المسرح الفلسطيني ناضج بشكل جيد نتيجة تجارب قاماته الثقافية وعروضهم المهمة والمؤثرة بالعالم، لافتا إلى أنه رغم الضغوط الممارسة بحقهم لا يزالون في حالة من الإبداع.
وأيقن غنام خلال مسيرته أن المسرح وهويته وثقافته ومجتمعه هم الدرع الحصين للمجتمع الفلسطيني وأن على المسرحي الإيمان بمشروعه ودعمه بالمعرفة والثقافة والموقف الفكري الذي بدونه لن يكون له لون وطعم وهذه حالة مرفوضة من قبل المسرحي، حسب تعبيره.
وبيّن غنام أنه من نظرته الخاصة يجب أن يحقق العمل المسرحي الذات لكونه الملجأ الآمن وأيضاً أن يترك أثراً في نفوس الجمهور مستعينا بمقولته التي كتبها عام 1992 وهي (نعمل على الدلالة المتعددة التأويل باتجاه واحد تبعاً لثقافة المتلقي).
وأوضح، عن تجربته في المونو دراما، غنام أنه يعد من أصعب الفنون المسرحية فقال: بدأت بالعمل في المسرح عام 1984 ولكن أول عمل مونودراما قدمته كان عام 2007 وبالتعاون مع الفنان الكبير خالد الطريفي، مبيناً أن الفنان الذي يريد العمل في هذا النوع من الفنون المسرحيّة عليه أن يمتلك كل التقنيات وأن يكون متسلحاً بالثقافة والوعي.
وكشف غنام أنه يعمل مع مديرية المسارح والموسيقى في سورية من خلال مديرها العام عماد جلول على إقامة دورة لمهرجان المسرح العربي في دمشق، مشيراً إلى أنه كانت هناك نية لأن تقام الدورة الرابعة في دمشق عام 2012 لكن بسبب الظروف التي مرت على سورية تمّ نقلها إلى الأردن لكون عمان قريبة من العاصمة دمشق، مضيفاً: «إنه عند توافر الظروف بالتأكيد سنأتي لدمشق لأن دمشق هي الصوت العروبي الأساس».
الجدير بالذكر أن غنام غنام عضو رابطة الفنانين الأردنيين، ورابطة المسرحيين الأردنيين، وعضو اللجنة التأسيسية للهيئة العربية للمسرح والاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وعضو لجنة تحكيم في عدة مهرجانات مسرحية عربية، وتدور مجمل أعماله حول معاناة الشعب الفلسطيني سواء تحت احتلال الكيان الصهيوني أو في المنفى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى