ثقافة وفنون

مؤتمر صحافي للمرتضى ورئيس «المعهد الفني الانطوني» لإطلاق ورش عمل «الفن والتكنولوجيا في مواجهة التحديات والذكاء الاصطناعي»

عقد وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ورئيس المعهد الفني الانطوني الأب شربل بوعبود مؤتمراً صحافياً مشتركًاً، في مقرّ المكتبة الوطنية في بيروت للإعلان عن إطلاق ورش العمل لموضوع “الفن والتكنولوجيا في مواجهة التحديات والذكاء الاصطناعي” في المعهد الفني الأنطوني في الدكوانة، اعتباراً من مطلع الأسبوع القادم برعاية الرئيس العام للرهبنة الأنطونية الأب جوزف بو رعد.
حضر المؤتمر الصحافي مؤسس Moses Art إلياس هليط، رئيسة فريق البحث seniors And Art of Joy الفنانة التشكيلية مجد رمضان وحشد من المثقفين.
بوعبود
بداية، تحدث الأب شربل بوعبود، متوجهاً في مستهل كلمته الى الوزير المرتضى، قائلًا: “ربما تتساءلون يا معالي الوزير مع الحضور الكرام لماذا هذا المؤتمر بينما الكرامات تداس والعائلات تتشرد وحال الحرب في الجنوب وغزة والمنطقة ولبنان مقطع الأوصال بدون رأس للجمهورية والمؤسسات الدستورية مفككة، ولكننا مؤمنون بأن الثقافة هي التي تبني الأوطان وتعكس صورة الإنسان الحضارية في ارضه محملة بالتراث والتقاليد، ونحن مصممون على العمل قدما في إظهار صورة لبنان الحضارية والثقافية”.
المرتضى
ردّ المرتضى بكلمة مرتجلة قال فيها: “من الطبيعي ان يجرى هذا المؤتمر الصحافي في رحاب المكتبة الوطنية لأن وزارة الثقافة ووزيرها معنيان بأن يكونا في خدمة كل عمل تقوم به الرهبنة الأنطونية ومؤسساتها لا سيما النشاطات ذات البعد التوعوي”.
واكّد المرتضى: “انه من الأهمية بمكان ان نقدم مثل هذه الفعاليات الثقافية في ظل الاوضاع والظروف التي يعيشها لبنان والمنطقة، لان المعركة الثقافية لا تقل أهمية عن الصمود العسكري في الجنوب وهذا ما نقوم به في وزارة الثقافة، وهذا ما يقوم به المعهد الفني الانطوني وهذا ما يجب القيام به على الدوام في مواجهة الكيان الغاصب المتوحش الذي اضحى يشكل خطرا ليس على لبنان وفلسطين فحسب، بل على القيم الأخلاقية والإنسانية الجامعة للبشر”.
وتابع المرتضى: “مشكلة هذا العدو “الغول” معنا نحن، اللبنانيين، اننا بعيشنا الواحد وبتنوعنا الايماني والفكري والثقافي نمثّل النقيض له الذي يسقطه اخلاقياً ويفضح شذوذه، ولهذا فإنه يستهدفنا لقناعة لديه بأن لا رسوخ له قبل القضاء على نموذجنا وصيغتنا ولهذا يعمل هو ومن وراءه عبر ادواته وابواقه على تيئيس المكوّن المسيحي من فكرة العيش الواحد فيحضّهم اما على الهجرة او على الانعزال والتقسيم تحت عناوين ملطّفة، لكنه لن يفلح ولبنان سينتصر عليه في الميادين كافة في الميدان العسكري وفي ميدان الصمود الثقافي وحفظ العيش الواحد فوطننا باقٍ بفرادته ورسالته الى الدنيا أجمع، اما هذا الكيان الشاذ عن طبيعة هذه المنطقة فحتماً الى زوال”.
وتطرق المرتضى الى «اهمية هذا المؤتمر ودور المعهد الفني الانطوني برعاية الاب شربل بو عبود في مواكبة التطور المتعلق بما يخص المعهد».
وتابع: «يسرّني أن أشارك في افتتاح أسبوعٍ من المحاضرات وورش العمل تربط بين الفن الكلاسيكي والذكاء الاصطناعي والثقافة اللبنانية مع التركيز على الصحة النفسية وريادة الأعمال في الفن»، مؤكداً على «أهمية التعاون بين المعهد ومؤسسة Moses «“.
وختم المرتضى كلامه قائلا: “كل التوفيق لكل إصبعٍ يرسم وكل ريشة تُملي لغياب اللون حضور الضوء، وكل الاحترام للرهبانية الأنطونية المريمية بشخص راعي هذه الفعالية قدس الأب العام جوزف بو رعد السامي الاحترام وكل جمهور هذا الصرح الروحي على أمل أن تُعَمَّم تجربتُكُم الرائدة فتتحول إلى ثقافة سائدة في بلدنا الحبيب لبنان”.
وكانت مداخلة لمؤسس Moses Art إلياس هليط شرح فيها تفاصيل آلية ورش عمل المؤتمر قائلا: “بدايةً أشكركم جزيل الشكر على استضافتكم لنا في وزارة الثّقافة ودعمكم لإطلاق مؤتمر “الفن والتّكنولوجيا”، الذي يعزز دور الفنانين في مواكبة التقنيات الحديثة وتشجيعهم على الابتكار والإبداع.
وتابع: “سيتم الافتتاح في 10 حزيران في دير مار روكز الدّكوانة الساعة التاسعة صباحًا، تليه جلسة عن الذكاء الاصطناعي مع “زكا” هذه المؤسسة الدّاعمة للمؤتمر من جهة المعرفة والتّعليم في المجال عينه بحضور مؤسسها المهندس كريستوف الزّغبي.
بقية أيام المؤتمر ستكون في المعهد الفني الأنطوني في الدّكوانة من 11 إلى 14 حزيران.
يوم الثلاثاء 11 حزيران، سيكون التّركيز على الصحة النفسية والعلاج بالفن مع مركز بيروت المجتمعي، بمشاركة مؤسس المركز المهندس فادي نصر والسيدة جيزال نادر والدكتورة بيا تشولداري من نيويورك.
في يوم الأربعاء سيكون التركيز على تمويل المؤسسات النّاشئة الفنية مع الخبيرة المالية الدكتور لارا معكرون مؤسسة “فيجينز”. بالنسبة لتمكين الفنانين في إدارة الاعمال وصناعة المحتوى والتّسويق سينضم الينا من مؤسسة “كريا ديف” كلّ من السيّدة جيني أبو زيدان والدكتور جورج مارون.
بما يخصّ التكنولوجيا والفنّ سيكون الحديث عن الواقع الافتراضي وعن الواقع المعزز وعن الواقع المختلط وعن طرق التطبيق الابداعيّة مع السيّد هادي شتيلا.
يوم الخميس، سيتمكن المشاركون من اختبار تقنيات الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي مع “زكا”، وتليها جلسة تفاعلية عن الصحة الجسدية للفنانين مع السيد عبدو سمعان، بالإضافة إلى وقت حرّ للتعرف على تقنيات فنية متنوعة في المعهد الفني الأنطوني. بعد الظهر، سيتم التركيز على الفن الكلاسيكي والترميم مع السيدة إليز برصونا والسادة كارل قاصوف وكلود كرم.
في اليوم الأخير، سينضم إلينا الأب الدكتور نيقولا رياشي للحديث عن “الفن المسيحي بين المعاصرة والتقليد”، تليها جلسة مع السيدة سميرة عزّو حول تراث بيروت المعماري، وختامها مع المهندس مايكل معتوق حول تحولات الفن الحديث في بيروت ولبنان”.
وفي اختتام المؤتمر قدم الأب شربل بو عبود للوزير المرتضى النسخة الاولى لبرنامج المؤتمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى