ثقافة وفنون

معرض تراثي ثقافي برعاية المرتضى وحضوره في البنيه وبروتوكول تعاون بين الوزارة وكلية الفنون الجميلة

استقبل وزير الثقافة القاضي محمد وسام مرتضى في مكتبه في مبنى المكتبة الوطنية، رئيس بلدية البنيه المهندس شادي يحيى ومختار البلدة شوقي حسن ورئيس الرابطة الثقافية الاجتماعية للشباب في البنيه المهندس أشرف وهبه.
وتوافق الحاضرون على رعاية الوزير وحضوره لافتتاح المعرض الثقافي الفني الخامس الذي تقيمه الرابطة قريباً بالتعاون مع البلدية، طالبين رعايته وحضوره لافتتاح «متحف توفيق وهبه» في البلدة.
من جهة ثانية، عرض المرتضى مع الأستاذ المساعد في الجامعة اللبنانية ومنسق «اللقاء العمراني في المشرق العربي» الدكتور حبيب صادق، في حضور المحامي منسق عام لجنة الأبنية التراثية في وزارة الثقافة زياد بيضون، موضوع بروتوكول التعاون بين الوزارة والجامعة اللبنانية – كلية الفنون الجميلة والعمارة والجاري العمل عليه، انطلاقاً من كون الوزارة تُعنى بالإرث المعماري والتراثي، وإنطلاقاً من نهج تعتمده، تهدف إلى التعاون مع كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية وتسعى إلى تعزيز مفهوم التنمية المستدامة ونشر الثقافة والوعي حول الهندسة المعمارية والإرث المعماري في لبنان وآليات الحفاظ عليه، وأيضاً السعي إلى الاستفادة من قدرات ومهارات طلاب كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية، وكذلك تبادل الخبرات مع مَن يرغب من أساتذة الكلية الاختصاصيين في مجال الهندسة المعماريّة وفق الأنظمة المعمول بها لدى كل من الفريقين.
كما واستمع المرتضى الى شرح من الدكتور صادق حول المبادى الأساسية لمفهوم المنطقة الخاصة لإدارة واستثمار التراث والنسيج العمراني التاريخي الحي – شارع سبيرز نموذجاً – الذي يعمل عليه مع لجنة الأبنية التراثية في وزارة الثقافة، وطلابه في الجامعة اللبنانية، وتم الاتفاق على إطلاق المشروع المذكور ضمن ورشة عمل موسّعة يُصار فيها الى الاستماع الى كل وجهات النظر في المجال، كل ذلك بهدف الحفاظ على الإرث المعماري بكافة جوانبه التراثية والتاريخية.
وكان وزير الثقافة التقى في وقت سابق عالم الرياضيات الشاعر شربل بوحنا يرافقه ابنه الموهوب شربل جونيور الذي قدم الى المرتضى لوحة بورتريه رسمها شخصياً.
يشار الى أن شربل جونيور ابن التسع سنوات لديه موهبة في الرسم ظهرت عنده منذ ان كان في الثالثة من عمره، وسيقيم معرضاً خاصاً للوحاته في بلدته أبلح خلال فصل الصيف وتمنى على المرتضى رعاية المعرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى