الوطن

برّي عرضَ مع زواره الأوضاعَ كنعان: لا نقبلُ بشطبِ أموالِ المودِعين

بحثَ رئيسُ مجلس النوّاب نبيه برّي في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة مع رئيسِ لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان، في المستجدّات السياسيّة ولا سيَّما استحقاقَ انتخاب رئيسِ للجمهوريّة وشؤوناً برلمانيّة، وخصوصاً تلك المتصلة بحقوق المودعين والانتظام الماليّ.
وقال كنعان بعد اللقاء «زيارتي اليومَ تتعلّقُ بأمرين، الأمرُ الأول هو الشأنُ النيابيّ البرلمانيّ وعمل لجنة المال، وجميعُنا نسمعُ عن قوانينَ وخططٍ ومشاريعَ تُطرحُ بالإعلام يميناً ويساراً. وهذه الزيارة للتأكيد كرئيس لجنة مال وبرلمانيّ ومواطن لبنانيّ، أنَّه لا يُمكنُ التعاطي بخفّة في موضوعٍ له علاقة بكلّ المواطنين اللبنانيين هنا وفي الخارج، وله علاقة باستعادة الثقة بلبنان، عنيتُ بذلك مسألة معالجة الودائع وما يُسمّى بالانتظام الماليّ».
ورأى أنَّ «الانتظام الماليّ يجبُ أن يكون جديّاً ومبنيّاً على وقائع، لذلك هناك إجراءات عدّة مطلوبة من الدولة اللبنانيّة والحكومة وهي واضحة بالنسبة للتدقيق بموجودات المصارف وعائدات وموجودات الدولة اللبنانيّة، لمعرفة الإمكانات وكيف سيجري توزيع الالتزامات على مصرف لبنان والمصارف والدولة اللبنانيّة، وليس الخسائر كما يدّعي البعض، فاليوم لا يُمكن الحديث عن خسارة الناس والمصارف شغّالة والدولة شغّالة وليس هناك من إفلاس».
وتابعَ «المطلوبُ اليومَ إزالة التناقض والذهاب قدماً لتطويرِ الفكرة التي توصَّلنا إليها نتيجةَ نضالٍ كبيرٍ قمنا به في لجنة المال والموازنة، وهو عدم القبول بفرضِ أمرٍ واقعٍ على اللبنانيين والمودعين اسمه شطب الأموال، وليكن ذلك واضحاً وقد كان موضع نقاش وتفاهم مع دولة الرئيس».
ومن جهة أخرى، اعتبرَ كنعان «أنَّ رئاسةَ الجمهوريّة مسألةٌ أساسيّةٌ تشكلُ مفتاحاً لكلِّ الحلولِ ولعملِ كلّ المؤسَّسات واستعادة الثقة بلبنان والقرار لمؤسَّساته الدستوريّة»، مشيراً إلى أنَّ «تنتخابَ الرئيس يجب أن يُعطى كلّ الاهتمام اللازم من قبل جميع النوّاب وليس فقط الكتل».
ومن زوّار الرئيس برّي وزير الإعلام السابق جورج قرداحي الذي عرضَ معَه الأوضاعَ العامّة في لبنان والمنطقة. كما استقبلَ وفداً من حزب «الكتائب».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى