الوطن

اجتماعٌ في السرايا لمُعالجةِ ملفِّ النازحين البيسري: طلَبنا مجدَّداً من المفوضيّة الداتا كاملةً أو نُطبِّقُ «الخطّة ب»

ترأسَ رئيسُ الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعاً، أمس في السرايا، لبحثِ موضوعِ النازحين السوريين، شاركَ فيه وزيرُ الخارجيّة والمغتربين عبد الله بو حبيب، المديرُ العام للأمن العام بالإنابة اللواء إلياس البيسري، المنسِّقُ المقيم للأمم المتحدة في لبنان عمران ريزا وممثّلُ المفوضيّة السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان إيفو فرايسن.
وجرى خلالَ الاجتماع البحثُ في الخطّة التي وضعَتها المديريّة العامّة للأمن العام لمعالجة ملفّ النازحين السوريين بما يتوافق مع الأنظمة اللبنانيّة والقوانين الدوليّة ومذكَّرة التفاهم بين المديريّة العامّة للأمن العام والمكتب الإقليميّ لمفوضيّة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الموقَّعة عام 2003.
وقالَ البيسري بعد الاجتماع «طلبنا مجدَّداً من المفوضيّة تزويدَنا بالداتا كاملةً تحت طائلة تطبيق «الخطة ب» التي أصبحت جاهزة وتحصيل الداتا بأنفسنا».
وعرضَ رئيسُ الحكومة مع سفير قطر لدى لبنان سعود بن عبد الرحمن بن فيصل الثاني آل ثاني المستجدّات السياسيّة والعلاقات الثنائيّة بين البلدين.
واستقبل ميقاتي وفداً من لجنة الاقتصاد النيابيّة برئاسة النائب فريد البستاني الذي قالَ بعد اللقاء «بحَثنا في مواضيعَ عدّة أهمُّها، موضوع التهريب والجمارك حيث تلقّينا في لجنة الاقتصاد عدداً من التقارير من مسؤولي الجمارك، ونقلنا لدولة الرئيس هواجسَهم وقرّرنا تشكيل لجنة مشتركة مؤلَّفة من لجنة الاقتصاد وممثّلين عن الجمارك وممثّل عن دولة الرئيس، وسنجتمعُ مع هذه اللجنة المشترَكة لنبلغهم التوصيات التي لدينا»، مُضيفاً أنّه «إذا أرَدنا المحافظة على الاقتصاد الحرّ والمنافسة، علينا أن نعملَ على إغلاق المعابر غير الشرعيّة، لذلك كان هناك تشديدٌ على أهميّة موضوع «السكانر» وهذا الأمرُ ليس مهمّاً للاستيراد فقط بل للتصدير أيضاً».
وتابعَ «كما أثرنا ملفَّ النافعة حيثُ استمعَت اللجنة مراراً إلى وزيرِ الداخليّة ومحافظ بيروت وعددٍ من المسؤولين في النافعة والموظّفين فيها وأخيراً كان هناك اجتماعٌ مع مستشار الرئيس ميقاتي الوزير نقولا نحّاس والمدير العام لوزارة الماليّة جورج معراوي في حضوري، وقد أجرَينا تقييماً لوضع النافعة ووضَعنا خمسةَ أسُس، كان هناك وعدٌ بأن تجري مناقشتها مع الرئيس ميقاتي، وستكون هناك متابعة قريبة جدّاً لنرى كيفية تطبيق هذه التوصيات، وبعد صدور تقرير مجلس الخدمة المدنيّة بأنَّ هؤلاء الموظَّفين المدنيين لا أحكامَ بحقّهم لذلك من المهمّ عودتهم إلى وظائفهم».
وأردفَ « كذلك أثَرنا موضوع لجنة المنافسة حيث كان لدى الرئيس ميقاتي هاجسٌ من وجودِ صعوبة في تعيين هيئة منافسة في ظلّ حكومة تصريف الأعمال وتفهَّمنا هذا الموضوع لأن هناك وجهات نظر عدّة والسُلطة الإجرائيّة تقيِّم الموضوع. كما تطرّقنا إلى الأوضاع في مطار رفيق الحريري حيثُ لا يمكنُ أن يستمرَّ العملُ في المطار بهذا الوضع الذي هو عليه، إذ إنَّنا نُعتبرُ دولةً سياحيّةً علينا أن ننظر إلى دول الجوار وكيف تعمل لاستقبال السيّاح، وكان الرئيسُ ميقاتي متفهِّماً للموضوع وشدّدَ على أهميّة معالجته فوراً».
وأعلنَ «أنَّ لجنة الاقتصاد ستعقد أول ندوة اقتصاديّة في دير القمر بدءاً من يوم الجمعة وسيُشاركُ فيها أعضاءُ اللجنة وعددٌ من الخبراء الاقتصاديين للخروج برؤية اقتصاديّة للأمور الأساسيّة التي يجبُ العملُ عليها في كلّ القطاعات .»
والتقى ميقاتي رئيسَ جمعيّة المصارف الدكتور سليم صفير يُرافقه رئيسُ مجلس الإدارة المديرُ العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب. وجرى عرضٌ للتطوّرات العامّة في البلاد ولا سيَّما الأوضاع الاقتصاديّة والمصرفيّة والماليّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى