الوطن

إبراهيم للسفير اليابانيّ في العراق: لا خوفَ من الحربِ الشاملة في الجنوب

استقبلَ المديرُ العام السابق للأمن العام اللواء عبّاس إبراهيم في مكتبه، سفيرَ اليابان في العراق فوتوشي ماتسوموتو، الذي يقوم بجولة أفُق في المنطقة تشملُ لبنان لمناقشة الأوضاع السائدة في المنطقة وخصوصاً الحرب الدائرة في غزّة واحتمالات التصعيد في جنوب لبنان.
واستوضحَ ماتسوموتو الذي شغلَ يوماً مركزَ المبعوث اليابانيّ الخاص إلى سورية احتمالات توسُّع الحرب جنوباً، وكان رأي اللواء إبراهيم أنَّ «لا خوفَ من الحرب الشاملة في جنوب لبنان».
ولفتَ إلى أنَّه «لن يكونَ هناك تصعيد غير تقليديّ ومختلف عما يجري الآن على الجبهة اللبنانية»، مشيراً إلى «أنَّ اعتبارات عدّة تحكمُ هذا المنحى، أبرزُها أنّ الجيشَ الإسرائيليّ أعجز من أن يقومَ بحرب على جبهة ثانية. فبعدَ تسعةِ أشهر على اندلاع الحرب مع غّزة تكبَّدَ هذا الجيش الكثير من الخسائر على المستوى البشريّ والتجهيزات، لذا فإنَّه سيحتاجُ إلى أعوامٍ عدّة لكيّ يُعيد تنظيم صفوفه وملء الفراغات البشريّة وتلك على مستوى التجهيز والتسليح ولتدريبِ جنودٍ جدد وإعادة النهوض به على المستويين التنظيميّ والانضباطيّ».
وفي ما خصَّ حرب غزة، أعاد اللواء إبراهيم التأكيد أنَّه لا يرى «إمكانيّة لهدنة قريبة في غزّة، لأنَّ المدخلَ الأول لها هو وقفٌ دائمٌ لإطلاق النار». وقال «لم يزَل العدوّ الإسرائيليّ يراوغ في هذه النقطة، ولا يريدُ وقفاً دائماً لإطلاق النار بل يريدُ أن يسترجعَ كلّ المفقودين الإسرائيليين الموجودين لدى القوى الفلسطينيّة من دون الالتزام بوقفِ إطلاق النار الدائم، بما يعني أنَّه يسعى للحصول على المفقودين لدى القوى الفلسطينيّة ليٌعيدَ بعدَها العملَ بآلة القتل».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى