رياضة

بيروت ماراثون أطلقت النسخة العاشرة للبرنامج 542 بمشاركة 600 عدّاء وعدّاءة

عقدت جمعية بيروت ماراثون أمس، مؤتمراً صحافياً أعلنت خلاله عن إطلاق النسخة العاشرة للبرنامج التدريبي 542 وبمشاركة قياسية بلغت 600 عداء وعداءة لتاريخه حيث سيخضعون على مدى 5 أشهر المقبلة لبرنامج إعداد بدني ونفسي وطبي وغذائي تحضيراَ لركض سباق OMT بيروت ماراثون والبالغة مسافته 195,42 كلم وهو الحدث المقرّر تنظيمه يوم الأحد 10 تشرين الثاني 2024 انطلاقاُ ووصولاً الى منطقة واجهة بيروت البحرية.
المؤتمر الذي عقد في مجمع الشركات الناشئة في منطقة بيروت الرقمية BDD حضره نائب رئيس جمعية بيروت ماراثون العميد المتقاعد حسان رستم ورئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان سيمونا كازابيانكا أشليمان وأمين السر المستشار الإعلامي للجمعية حسان محيي الدين ومسؤول العلاقات العامة والبروتوكول بشير السقّا والمديرة التنفيذية ثريا بربير وفريق عمل الجمعية وحشد من المدربين والعدائين والعداءات.
بعد النشيد الوطني مع الترحيب من جانب منسّقة قسم التواصل في الجمعية نيفين قاسم التي دعت لوقفة صمت عن روح العداءة غنوى عيدو التي قضت بمرض عضال، ثم أشارت قاسم للسنوات التسع الماضية من البرنامج التي جاءت ثمرات نجاحاتها وافرة وكشفت عن مشاركة إجمالية لتاريخه تجاوزت 7 آلاف مشارك ومشاركة بينهم مدربون ونجوم حققوا الشهرة في عالم رياضة الركض محلياً وخارجياً، ولفتت إلى أن البرنامج في نسخته الأولى سجّل مشاركة 40 عداء وعداءة بإشراف 5 مدربين فقط.
ثم كانت كلمة لمدير البرنامج إعرابي نائل الذي وصف البرنامج لهذا العام بالمتقدم والنوعي على صعيد الفقرات والحصص المتنوّعة من تدريب بدني ونظام غذائي ويوغا بهدف إحداث تغيير جذري وفي أجواء عائلية، ودعا الجميع ليكون الموعد في سباق ماراثون بيروت يوم 10 تشرين الثاني المقبل لأجل التنافس وتسجيل الأرقام القياسية كاشفاً عن وجود 500 فريق في لبنان وعدد من الدول الخارجية.
وتحدّث العداء عزة قريطم (الأمين العام السابق للجنة الأولمبية اللبنانية) عن تجربته في عالم الركض وكيف كان سقف كل الركضات له لمسافة 10 كلم وعندما قرّر الانخراط في البرنامج التدريبي 542 كيف امتلك القدرات وبات يركض مسافة الماراثون والأهم التوقّف عن التدخين داعياً الجميع للاقتداء به.
ثم كانت فقرة حوارية أدارتها قاسم مع المدربين في بدايات البرنامج وهم غسان حجار ووليد قباني وجهاد شعيب الذين توقفوا عند دروس وعبر حول فوائد المشاركة في هذا البرنامج، ثمّ مع المدرّبات جويللا كتوعة ولبنى كمال الدين وكارلا جبور، حيث تحدّثن عن أبرز المحطات في مسيرة السنوات الماضية.
وتخللت المؤتمر كلمة قيّمة لرئيس الاتحاد اللبناني للصم الدكتور حسين إسماعيل حول تجربته في عالم الركض وعن تجربة أصحاب هذه الفئة حول كيفية مشاركتهم وتحقيق نتائج واعدة، كذلك كانت كلمة من جانب المدربة ماري قليعاني رئيسة جمعية Blind With Vision التي تحدثت عن تجربتها الوجدانية مع العداء الكفيف المبدع ربيع الجمّال وأن هناك 8 عدائين وعداءة حالياً من هذه الفئة.
وتكلّمت الإخصائية الدكتورة لمى مطر عن النظام الغذائيّ للعدائين وأهميّة تطبيق القواعد والإرشادات كذلك تكلمت نتالي نصّارعن حصص رياضة اليوغا وأثرها الإيجابي وعن الرياضة النفسية مع المعالجة نتالي جبيلي.
تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر تخلله عرض لفيلم وثائقي عن البرنامج التدريبي 542 ونشاطاته منذ انطلاقته عام 2014 وفقرة تكريمية للموظّف المخضرم جوزف أبي سعد لتفانيه في أدائه ضمن فريق العمل للبرنامج المذكور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى