الوطن

«الشؤون الخارجيّة» تابعَت موضوع الجوازات البيومتريّة للمغترِبين

اجتمعَت أمس، لجنةُ الشؤونِ الخارجيّة والمغترِبين النيابيّة، برئاسة النائب د. فادي علامة الذي قالَ بعدَ الاجتماع «كانَ لدينا لقاءٌ مع وزارة الخارجيّة والأمن العام في ما يتعلّقُ بجوازات السفر البيومتريّة، وإيماناً منّا بدورِ المغتربِ في الخارج أحببنا أن نعرفَ كيف ستؤمَّن للمغتربِ في الخارج، وتواصَلنا مع وزيرِ الخارجيّة (عبد الله بوحبيب) و(المديرِ العام للأمن العام بالإنابة) اللواء إلياس البيسري. وأحبَبنا أن نعرفَ اقتراحاتِ الحلولِ للمساهمة في حلِّ هذه المسألة، هناك تفهُّمٌ كاملٌ للشقّ المتعلّق بقانونيّة إصدار الباسبورات والتحقُّق من المستندات المطلوبة. سننتظرُ أن تأتي الاقتراحات، ومن بينها وضع ماكينات للبصمات. تبقى الأمور التقنيّة لتركيبها في السفارات، إضافةً إلى تأمينِ المستندات».
أضافَ «اللقاءُ الثاني كان مع لجنة الاغتراب في نقابة المحامين لتضعَنا في نشاطاتها لتسهيلِ عملِ المغترِب في الخارج، إضافةً إلى موضوع التشريعات للمغتربِ وأمورٍ أخرى».
وقال سامر البعلبكي باسم لجنة الاغتراب في نقابة المحامين «تشرّفنا اليوم بلقاء لجنة الشؤون الخارجيّة نظراً لدورِها في التشريعِ لتسهيلِ عملِ المغترب. عرضنا خطّتنا للمرحلة المقبلة وتتضمّنُ عدداً من البنود، لجهّة أيّ قانون أو أيّ تعديل أو اقتراحٍ ممكن أن نُساهمَ به، أو لجهّة التوصيات بمساعدتنا عبرَ الإدارات الرسميّة لمُراقبةِ عملِ الحكومة».
أضافَ «وتناولنا موضوع تسجيل الأبناء في الخارج إضافةً إلى أمورٍ أخرى طرحناها. سنعقدُ مؤتمرات في الخارج لإطلاع المغترِبين على حقوقهم، إضافةً إلى توحيدِ الروابط في الخارج وتعزيز أواصر اللجنة، لمصلحة المغترِبين. وسنبقى على تواصُلٍ مع لجنة الشؤون الخارجيّة والمغترِبين».
على صعيدٍ أخر، التقى علامة سفير تركيا في لبنان علي باريش أولوصوي وجرى البحثُ في الأوضاعِ العامّة في المنطقة وخصوصاً في جنوب لبنان.
وسلَّمَ علامة أولوصوي نسخةً عن العرض الذي قدّمته لجنة الشؤون الخارجيّة والمغترِبين خلالَ جلساتها المتتالية مع مجموعة من السفراء حول آثار الاعتداءات «الإسرائيليّة» المتواصلة على لبنان.
وأكّدَ علامة والسفير «عمقَ العلاقات بين البلدين وحرص تركيا على الحفاظ عليها» وأشارَ أولوصوي إلى «أنَّ بلادَه جاهزة لمساعدة لبنان على غرارِ ما فعلته طوال السنوات الأخيرة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى