أولى

الإيرانيون يختارون رئيسهم اليوم

تفتح المراكز الانتخابية، في مختلف المحافظات الإيرانية، أبوابها اليوم أمام حوالي 61 مليون مواطن ممن يحق لهم التصويت، اليوم، لاختيار رئيس جديد لإيران عن طريق التصويت المباشر، خلفاً للراحل إبراهيم رئيسي الذي توفي في حادث تحطم مروحية يوم 19 أيار الماضي.
ومع حلول الثامنة من صباح أمس، انتهت فترة الدعاية للانتخابات الرئاسية الإيرانية بدورتها الـ14 ودخلت البلاد مرحلة الصمت الانتخابي، على أن تفتح مراكز الاقتراع أبوابها اليوم أمام الناخبين.
ودعت المفوضية الوطنية للانتخابات المرشحين والأحزاب والأوساط السياسية والشعب الإيراني إلى وقف جميع الأنشطة الترويجية لصالح أو ضد أي من المرشحين، وحثت الناخبين على عدم حمل أي مواد ترويجية خلال يوم التصويت.
وبعد انسحاب المرشحين المحافظين أمير حسين قاضي زاده هاشمي مساء الأربعاء، ورئيس بلدية طهران علي رضا زاكاني صباح أمس، باتت القائمة النهائية التي أجازها «مجلس صيانة الدستور» لرئاسة البلاد تضمّ 3 مرشحين من التيار المحافظ هم: رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي، ووزير الداخلية السابق مصطفى بورمحمدي، ، إضافة إلى مرشح وحيد للتيار الإصلاحي هو وزير الصحة السابق مسعود بزشكيان.
وبرر هاشمي انسحابه، في تغريدة عبر حسابه على منصة «إكس»، بدعم حظوظ المرشحين المحافظين بالانتخابات، وقال «حفاظاً على وحدة قوى الثورة واستجابة لطلب المجلس الأعلى لإجماع قوى الثورة وبعض العلماء والحريصين، فقد انسحبت من مواصلة المسار. أرجو أن يتفق المرشحون الآخرون أيضا في الوقت المتبقي حتى تتقوى جبهة الثورة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى