الوطن

بلاسخارت جالَت على المسؤولين بو صعب: الحربُ على لبنان لن تكونَ نزهةً لـ«الإسرائيليّ»

عرضَ رئيسُ مجلس النوّاب نبيه برّي في مقرِّ الرئاسة الثانية في عين التينة مع المنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس بلاسخارت الأوضاعَ العامّة في لبنان والمنطقة .
كما بحثَت بلاسخارت الأوضاع العامة والتطوّرات في الجنوب مع رئيسِ الحكومة نجيب ميقاتي في السرايا. وهي التقت أيضاً نائبَ رئيس مجلس النوّاب إلياس بو صعب في مكتبه بالمجلس في زيارةٍ أولى لها بعد استلامِها مهامها في لبنان.
وتطرّقَ البحثُ إلى ملفِّ النازحين السوريين إذ حمَّل بو صعب المنسّقة الخاصّة «رسالةً إلى الأممِ المتحدة لإيجادِ حلٍّ سريعٍ وجدّي في قضيّة النازحين السوريين، حيث يجبُ بعدَ اليوم، عدمُ إطلاق صفةِ النازحين عليهم، بل أصبحَ من الأفضلِ إطلاقِ صفة مهاجرين غير شرعيين».
كذلك تطرّقا إلى الوضعِ في الجنوب اللبنانيّ، فشرحَت بلاسخارت أنّها زارت الجنوب وستكون لديها زيارة إلى «إسرائيل» قريباً حيث ستَطّلعُ على الأوضاعِ من الجهة الثانية.
بدورِه، شرحَ بو صعب للمنسّقة الخاصّة «أنَّ الحربَ لن تكونَ من مصلحة أيّ طرف مع العلم بأنَّها ستكون حرباً مؤلِمة وخسارة كبيرة على لبنان وأنَّ لبنان لا يريدُ هذه الحرب بل يُريدُ لها أن تنتهي»، مؤكّداً أنَّ «على الإسرائيليّ أن يعلمَ أيضاً أنَّ هذه الحرب لن تكونَ نزهةً ولن تأتي بأيّ نتيجة إيجابيّة له كما لن تعيدَ النازحين إلى مستوطناتهم في الشمال بل ستؤدّي إلى توسعة الهجرة على الأراضي الإسرائيليّة إضافةً إلى الكلفة الاقتصادية الكبيرة، كونَ هذه الحرب لن تكونَ فترتها قصيرة وحكماً لن تسفرَ عن تحقيقِ أيّ إنجازٍ من قبلِهم، علماً بأنَّه في نهاية المطاف سوف يأتي الحلّ عن طريق مفاوضات ديبلوماسيّة غير مباشرة بعد حربٍ مؤلمة ودمويّة وقتل، فمن الأفضل لها أن تتحاشى هذه الحرب ونذهب مباشرةً إلى الحلّ الديبلوماسيّ، وأنَّ ما يطرحُه الوسيطُ الأميركيّ آموس هوكستين سيكون مفتاحاً لهذا الحلّ عندما يُقرّرُ الإسرائيليّ إنهاءَ الحربِ الدمويّة التي يشنّها على غزّة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى