ثقافة وفنون

إعلان الفائز في مسابقة متحف نابو الدوليّة للنحت «ضحايا قوارب الموت»

أعلنت إدارة متحف «نابو» – الهري في شمال لبنان، أنه «بعد أن كانت أطلقت في تشرين الأول 2022 مسابقة دولية للنحت بعنوان «ضحايا قوارب الموت» ومن ثمّ أضافت إليها «ضحايا مباني الموت» عقب الزلزال الذي ضرب المنطقة، وكان شارك 53 فنانًا وفنانة من لبنان، سورية، العراق، الأردن، مصر، تركيا، بلجيكا، صربيا، وإيطاليا، وقدّموا صورًا لتصاميمهم عرضت في متحف نابو، اجتمعت اللجنة التحكيميّة للمسابقة لمعاينة تصاميم الأعمال وتمّ اتّخاذ القرار بإعلان النتيجة».
ضمّت اللجنة، النحّات نعيم ضومط، الفنان شوقي شمعون، النحّاتة سمر مغربل، والفنان والناقد الدكتور فيصل سلطان.
أمّا الفائز فهو النحّات الصربي جيورجي كباجاك Giorgie Cpajak الذي عاين شخصيًا الهجرة وتداعياتها، وهو مقيم حاليًا في إيطاليا، وعنوان عمله «الموجة الأخيرة». وكان جيورجي قد فاز في العام 2000 بجائزة احتفالية بداية الألفية الثالثة في فرنسا.
يعتبر جيورجي أن «الحجر هو المادة الأساسية في تكوين الكون»، أمّا منحوتته «الموجة الأخيرة» فسوف تُنجز في حديقة متحف نابو، وهي مستوحاة من المأساة في شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث مات العديد من المهاجرين غرقًا وهم يسعون نحو مستقبل أفضل لهم ولعائلاتهم.
الجائزة عبارة عن منحة ماديّة بقيمة 3 آلاف دولار، بالإضافة إلى توفير الإقامة والمواد اللازمة للفنان الفائز لإنجاز المنحوتة التي ستبقى في رحاب حديقة متحف نابو.
تسلّم إدارة متحف نابو الجائزة إلى الفنان كباجاك، يوم السبت في 13 تموز الساعة 5:00 عصرًا في متحف نابو، الهري – شمال لبنان.
وأعلنت إدارة المتحف مسابقة دولية جديدة للنحت، ستطلقها خلال تسليم الجائزة، ستُخصّص لتخليد ذكرى شهداء غزة ولبنان. وختمت منوّهة بأعمال الفنانة جنان باشو التي كانت أوّل من نحت أعمالًا من البرونز تجسّد معالم مأساة المهاجرين في قوارب الموت، سبق لمتحف نابو أن عرض أعمالها، كما شكر المتحف كلًّا من الفنانَين القديرين فؤاد دحدوح وأنطوان برباري لمشاركتهما في المعرض، وجميع المشاركين في المسابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى