ثقافة وفنون

«انطباعيّات» معرض للفنان التشكيلي بدر التل بالمركز الثقافي العربي في بلودان

افتتح الفنان التشكيلي السوري بدر التل معرضه الفني للعام الثاني على التوالي في المركز الثقافي العربي في بلودان بحضور أهالي المنطقة وزوارها من السائحين خلال الموسم الصيفي.
المعرض الذي ضمّ نحو 50 لوحة وجاء بالتعاون مع شعبة الزبداني لحزب البعث العربي الاشتراكي استطاع من خلالها التل أن يهندس بريشته ورؤيته العميقة عوالم زمنية ومحطات تاريخية تجعل الزائر تارة يسافر بذاكرة الفلاش باك إلى القرى الريفية القديمة ويسكن في بيوتها البسيطة ويعيش الفصول المتعاقبة عليها، وتارةً أخرى يسافر إلى عوالم المرأة ودورها الاجتماعي الذي تقوم به حالياً.
وقال الفنان التل إنه اعتمد بلوحاته على عدة مدارس من بينها الانطباعية والتجريدية والسريالية وغيرها، مؤكداً جمالية التنويع وعدم القولبة في إطار محدد، موضحاً أن الفكرة هي من تحدّد المدرسة المناسبة لها.
وأكد ضرورة الخروج من دائرة العمر وخاصة في مجالات الإبداع، مبيناً أهمية تنمية بذرة الإبداع لدى جيل الشباب، وحثهم على امتلاك الجرأة للتعبير عن أفكارهم ومواهبهم ومشاركة الآخرين بها.
من جانبها بيّنت مديرة المركز الثقافي في بلودان ميرنا المصري أهمية مواكبة المواهب المتنوّعة لدى كل الشرائح العمرية وترجمتها ضمن نشاطات ثقافية وفنية والعمل باستمرار على استقطاب الأطفال، ولهذه الأسباب تمّ استقبال فرقة مراسم كشاف كنيسة القديس جاورجيوس للمعرض بغية إشراكهم في المجتمع وتشجيعهم على خوض غمار النشاطات الثقافية المنوعة.
بدوره أكدّ أمين شعبة الزبداني لحزب البعث العربي الاشتراكي حمزة عباس أهمية دعم الحركة الثقافية بكل أشكالها، من خلال احتضان المواهب ورعايتها والوقوف إلى جانبها حتى تبصر النور وتصل رســالتها إلى المتلقي بكــامل معانيــها الوطنية والاجتماعية.
ومن زوار المعرض المرشدة النفسية في ثانوية شفيق جبري ميمر شتيان التي بيّنت أهمية تنشيط الحركة الثقافــية فــي الريف السوري، في حين تحدّث الفنان الغنــائي فادي فرحات عن «أهمــية المعرض بإثارة حالة تشاركــيّة الفنون من خلال استنباط موضوعات غنائية من اللوحات التشــكيلية، وخاصــة أن أغلبــها مرسومة بشغف نوستالجيا الحنين للماضي الجمــيل والحياة الريفية المليئة بسمات الحب والخير ودور المرأة المتوازن بين القوة والعاطفة».
يذكر أن الفنان بدر التل في العقد السابع من العمر، وبدأ نشاطه الفني في عمر مبكر، وشارك في عدة معارض بمئات اللوحات، لكن فقد بعضها نتيجة الحرب الإرهابية التي تعرّضت لها البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى