الوطن

المكاري من الديمان: الاستحقاقُ الرئاسيّ يجب أن يكون صناعة لبنانيّة

عرضَ البطريرك المارونيّ الكاردينال بشارة الراعي في المقرّ البطريركيّ الصيفي في الديمان مع وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري موضوعَ انتخابِ رئيس الجمهورية، والتحرُّكات للوصول إلى إنهاء الشغور الرئاسيّ، كما تطرَّقَ البحثُ إلى ملفّات الساعة. وقدَّمَ المكاري للبطريرك كتاب «المسيحيين في لبنان» للمصوّر الصحافيّ باتريك باز الذي يعمل مع «وكالة الصحافة الفرنسيّة». وقال المكاري بعدَ اللقاء «جئنا نرحّبُ بالبطريرك في الديمان والحديث الأساسيّ الذي تناولناه، حديث الناس، ألا وهو انتخابُ رئيسٍ للجمهوريّة ونحن متفقون مع البطريرك الراعي على أنَّ الاستحقاق الرئاسيّ يجب أن يكون صناعة لبنانيّة».
أضاف «تأكيداً لذلك نشكرُ اللجنة الخُماسيّة التي تعمل أكثر من اللبنانيين، لكن لن نصلَ إلى نتيجة إلاّ بعدَ الاهتمام الداخليّ»، داعياً القوى السياسيّة «إلى التخلّي عن أنانيّتها وبخاصة القوى المسيحيّة المعنيّة بالدرجة الأولى بعمليّة الانتخاب، مع العلم بأنَّ رئاسةَ الجمهوريّة لجميع اللبنانيين وعلى القوى المسيحيّة أن تأخذَ المبادَرة والتوجّه إلى مجلس النوّاب بمرشّحٍ جدّي مقابل المرشّح سليمان فرنجيّة، عندها لا يُمكن لأحد أن يرفضَ عمليّةَ الانتخاب وتعطيل النصاب».
وبالنسبةِ إلى الوضعِ في الجنوب، أوضحَ أنَّ «الأسبوع الماضي كانت هناك بوادر إيجابيّة لكنَّ الأمور تعطّلت وعادت إلى نقطة الصفر، ونحن نأمل ألاّ تتطوّر الحرب هناك لأنَّ لا أحد يريدُها وخصوصاً أنَّنا موعودون بصيفٍ مزدهر ولبنان ينتظر عدداً كبيراً من المغترِبين والسيّاح».
أمّا في ما يتعلّقُ بأزمة الكهرباء، فأكّد أنَّ «هناك حلاً من خلال تواصل رئيس الحكومة مع السُلطات العراقيّة، والأزمة ستزولُ بفعل التعاون مع الحكومة العراقيّة المشكورة على الاتفاق الموقَّع مع الحكومة اللبنانيّة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى