ثقافة وفنون

إعلان نتائج مسابقة الأفلام القصيرة للشباب عن أطفال غزة الفائزة بمسابقة اتحاد الكتاب العرب

من الافلام الفائزة
اعلان نتائج مسابقة الافلام القصيرة

أقامت جمعيّة القصة والرواية في اتحاد الكتاب العرب بالتعاون مع منظمتي طلائع البعث واتحاد شبيبة الثورة والاتحاد الوطني لطلبة سورية ومؤسسة صبا بيت الفن والأدب فعاليّة ثقافية أعلنت فيها نتائج الأفلام الفائزة بمسابقة أفلام الشباب القصيرة تحت عنوان «معاً نحو أطفال غزة ومعاناتهم»، والأفلام القصيرة الساخرة.
وعرّف مدير اللقاء الشاعر توفيق أحمد نائب رئيس اتحاد الكتاب العرب، بالمشاركين ومضامين الأفلام الفائزة وهي فيلم قلادتي بالجائزة الأولى، وفيلم جذور بالثانية، والثالثة مناصفة بين فيلم حلوى وفيلم لحظة، وتمّ عرض الأفلام مباشرة.
وأشار رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني إلى أهمية ما قدّمه المبدعون الشباب في نقل صورة معاناة أطفال غزة، لافتاً إلى أن مشاركتهم بالمسابقة كانت بسبب قناعتهم الوطنيّة والسعي لحماية وطنهم وتحرير فلسطين وتعزيز قيم المنظومة الوطنيّة من خلال الأفلام وجميع الأجناس الأدبية من القصة والرواية.
وألقى وزير التربية الأديب الدكتور محمد عامر المارديني كلمة عبر فيها عن صعوبة كتابة الأدب الساخر ومدى قدرته على التعبير عن كل ما يخصّ المجتمع بشكل مؤثر لذلك لا بد من خلاله أن نهتم بقضايانا وأهمها القضية الفلسطينية، لافتاً إلى ضرورة الجمع بين الفن المقاوم والقصة الساخرة لتكامل الأدوار في القيام بواجبات الأديب تجاه ناسه ووطنه.
وبالتعاون مع دار فنون وفريق رؤية التطوعي في اتحاد شبيبة الثورة تمّ إنتاج فيلم الافتتاح القصير السينمائي القصير لهذا المهرجان وهو عن قصة «كاميرا الشعور» من مجموعة أسلاك شائقة للدكتور الأديب محمد عامر المارديني، وقد أعدّ السيناريو الأديب عماد نداف وأخرجها هشام فرعون والفيلم بطولة الفنان جمال العلي.
وعرضت جمعيّة المسرح في اتحاد الكتاب العرب مسرحية بعنوان: «المذيعة» إخراج عمر أيوب وتمثيل إيمان بركات وإياد يوسف وعمر أيوب ونضال حليحل.
وقام وزير التربية الدكتور المارديني ورئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور الحوراني وأعضاء لجنة تحكيم مسابقة القصة والأدب الساخر الأدباء فلك حصرية والأرقم الزعبي وعماد نداف، ومن الاتحاد الوطني لطلبة سورية عمر الجباعي ومدير مؤسسة صفاء محمد صفاء والأديب رياض طبرة بتكريم الفائزين.
وتمّ أيضاً تكريم فنان الكاريكاتير رائد خليل لفوزه بأكثر من مئتي جائزة بالفن التشكيلي وبجائزة الصحافة العربية والصحافة العالمية وجائزة الدولة التشجيعية للفنون وتأليفه لعدد من الكتب في الأدب والفن.
واختتم اللقاء بتكريم الفائزين بجائزة القصة القصيرة وهم بالمركز الأول منذر حسن الشيخ ياسين عن قصته سيزوفرينا، والثاني محمود ماجد الخضر عن قصته انعكاسات مزمنة بين الحلم والواقع، والثالثة أريج بوادقجي عن قصتها «أي أنا»، والرابع أصغر مشارك سناً وهو حسين وسيم أبو زيد عن قصته الحذاء.
وتمّ تكريم الفائزين بمسابقة الأفلام القصيرة للقضية الفلسطينية بالتعاون مع مؤسسة صبا بيت الأدب والجائزة الأولى لفيلم قلادتي أخرجه علي الشالاتي والثانية لفيلم جذور أخرجه غيث علوش، والثالثة مناصفة لفيلم حلوى أخرجه بدور شحادي البطيخ وفيلم لحظة أخرجته ندى شعبان.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى