الوطن

باسيل: لن نكونَ على الحياد إذا شنَّت «إسرائيل» حرباً علينا

شدّدَ رئيس «التيّار الوطنيّ الحرّ» النائب جبران باسيل على أنَّ «التيّار لا يُمكنه أن يبقى متفرّجاً وصامتاً وهو يرى عاصمته بيروت تُقصَف وأطفالاً لبنانيين يُقتلون على يد دولة أجنبيّة وعدوّة».
وقال خلال عشاء لجنة القدامى في التيّار «لا نكون بشراً إن لم يتحرّك شعورُنا الإنسانيّ ولم نتعاطف بالحزن والموقف عند رؤيتنا أطفال لبنان في بيروت وأطفال فلسطين في غزّة يموتون بهذه الطريقة الوحشيّة غير الإنسانيّة، ولا نكون سياديين إذا كنّا نشاهدُ وطنَنا يتهدّد من قبل عدوّ سبقَ ودمّر لنا بلدنا ويتوعّدنا بإعادتنا إلى العصر الحجريّ ولا نُدينه ونواجهه».
وسأل «كيف تطال السيادة لدى السياديين الانتقائيين سورية من دون إسرائيل؟» وقال «السيادة هي ألّا تتدخل سورية في شؤوننا ولا نتدخل في شؤونها ونموِّل ونسلِّح قلبَ النظام فيها، والسيادة هي رفض دخول مليونيّ نازح منذ البداية وليس بعد 13 عاماً».
وتابع «لهذا نحنُ المعترضين على ربط لبنان بحروب المنطقة، لا يُمكننا أن نقولَ إنَّ لا علاقة لنا بمشكلتنا الوجوديّة مع إسرائيل ولا يُمكننا أن نكونَ على الحياد في معركةٍ معها، ولا يُمكننا الكلام عن موقفنا الرافض للحرب إذا اعتدَت إسرائيل وشنّت الحرب علينا».
ووجّه «تحيّةَ محبّةٍ ووفاءٍ للجيش اللبنانيّ البطل في عيده». وشدّد على أنَّ «التيّار والجيش لا يُمكن فكّهما عن بعضهما لأنّ الجيش هو بنية التيّار وأساسه»، مؤكّداً أنّ «وفاءَ التيّار وتضحيته للجيش اللبنانيّ لا يتغيّران ولا يهتزّان».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى