الوطن

الجزائر تزوّد لبنان بالوقود لتجاوز أزمة الكهرباء

وسطَ الظلام الدامس الذي لفَّ لبنان بسبب أزمة الكهرباء، تلقّى رئيسُ الحكومة نجيب ميقاتي اتصالاً أمس من رئيس وزراء الجزائر نذير العرباوي، جرى خلاله بحث العلاقات اللبنانيّة الجزائريّة. وفي خلال الاتصال عبّر رئيس وزراء الجزائر عن دعم بلاده للبنان ووقوفها إلى جانبه. كما أبلغَ ميقاتي أنّه بتوجيهٍ من الرئيس الجزائريّ عبد المجيد تَبُّون، سيتم تزويد لبنان فوراً بكميّاتٍ من النفط لمساعدته على تجاوز الأزمة الحاليّة في قطاع الكهرباء.
وقد شكرَ ميقاتي الرئيس الجزائريّ على هذه المبادرة. كما شكرَ نظيره الجزائريّ «على وقوف الجزائر المستمرّ إلى جانبِ لبنان في المجالات كافّة».
كذلكَ تلقى وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فيّاض اتصالاً من نظيره الجزائريّ محمد عرقاب، عبّر خلاله عن رغبة بلاده، بتوجيهٍ من الرئيس تبّون، بمساندة لبنان في تأمين الوقود لتخطّي أزمته من خلال تزويده بهبة من الغاز أويل، تُحدد كميتها وفقاً للمحادثات التي سيستكملُها الطرفان.
وقد ثمّنَ فيّاض مبادرة الجزائر «التي لطالما وقفت إلى جانب لبنان، ولم تألوَ جهداً، دولةً وشعباً ومؤسَّسات، للمساهمة في نجدته ومساعدته في أزماته، تماماً كما العراق الشقيق، المتضامن مع لبنان في كلّ أزماته والمستمرّ في تزويده بالفيول للنهوضِ بقطاعِ الطاقة».
وحيّا وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان «الدولة الجزائريّة الشقيقة، رئيساً ورئيس حكومة وحكومةً ومجلساً نيابيّاً وشعباً، على الموقف النبيل والصادق والكريم الذي اتّخذته إتّجاه لبنان، والذي أُبلغ إلى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والقاضي بتزويد لبنان كميات من النفط فوراً لمساعدته على تجاوز محنته».
وقال بوشكيان «يُبرهن الجزائر مرّةً جديدةً وقوفه الحقيقيّ والثابت والداعم إلى جانب لبنان. ونحنُ كلبنانيين ممتنّون لهذه البادرة التي تنمّ عن شعور أخ إتّجاه أخيه. ولن ننسى هذه الوقفة المُضيئة في وقتٍ أحوج ما نكون فيه إلى المواد النفطيّة الأوليّة لتشغيل معامل الكهرباء عندنا وتلمّس فسحة ضوء. مقولة البلد الأمّ والبلد الثاني تنطبق على علاقات بلدينا وشعبينا الأبيّين. شكراً من القلب إلى الجزائر».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى