الوطن

حميّة أطلق أشغال تأهيل طرق في جبيل وحامات وعكّار

أطلقَ وزير الأشغال العامّة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حميّة أشغال التأهيل والصيانة على أوتوستراد جبيل ـ المدفون، وأشغال معالجة الانهيار الحاصل منذ 6 سنوات على الأوتوستراد عند نفق حامات، بحضورِ حشدٍ من النوّاب وممثّلي قوى سياسيّة وحزبيّة وشخصيّات بلديّة واجتماعيّة ووفد من وزارة الأشغال.
وفي كلمةٍ له وصفَ حميّة قضاء جبيل بـ”الغالي على كلّ لبنانيّ” وقال “الجميعُ يعرفُ وضعَ الدولة اللبنانيّة والانهيارَ الماليّ الذي حصلَ والذي لا ذنبَ له فيه لا وزير الأشغال ولا أيّ شخص من الحاضرين، ونحنُ في الوزارة ومن خلال موازنة وزارة الأشغال العامّة والنقل التي تم اعتمادها في مجلس النوّاب، حاولنا وضع قراءة لكلّ الأوتوستراد على كامل الأراضي اللبنانيّة، جنوباً وشمالاً وجبلاً وبقاعاً، ووصلنا إلى إعداد ملفّات للأوتوسترادات الدوليّة، واليوم نعلن عن بدء ورشة صيانة أوتوستراد جبيل المدفون”.
وأضاف “نحنُ لم نقف عند هذا الحدّ بل بدأنا بصيانة أوتوستراد كسروان المتن من الفوروم دو بيروت وصولًا إلى جبيل، وستنتهي الأعمال فيه في 15 أيلول 2024 بالتعاون مع مجلس الإنماء والإعمار، وتمّ اختيار هذا الطريق والأوتوستراد من قبل وزارة الأشغال والنقل لكي نستطيع التحصيل من بعض الوفر الذي كان موجوداً، فطلبنا القيام بصيانة هذا الطريق. وهكذا نكون قد أمّنّا لأهلنا في كسروان والمتن وجبيل وصولاً إلى البترون طريقاً صالحاً للسير”.
وتطرّقَ إلى موضوع مرفأ جبيل البحريّ وقال “هذا المرفأ تاريخيّ من عمر الأجداد – الأجداد، والمحافظة عليه هدف أساسيّ لوزارة الأشغال. فالجميع يعرف كيف كانت اعتمادات وزارة الأشغال والتدوير للأموال يتبخّرُ مع العملة اللبنانيّة على سعر 1500 ليرة للدولار الواحد، وبالتالي ما كان يوجد من المال لا نفع له اليوم. وأنا أقول لكم يدي بيدكم لكي يكون أول مشروع تأمين الأموال من موازنة عام 2025، وما من مشكلة إداريّة أو ما شابه ذلك على الإطلاق. علينا أن نتساعدَ ونتعاونَ جميعاً في تأمين الأموال لمرفأ جبيل، وستكون أول ورشة لوزارة الأشغال في العام 2025، لأنّني لا أريدُ أن أعدَ ولا أفي بوعدي”.
وكانت كلمة لعضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب رائد برّو الذي رحّبَ بالوزير حمية في بلاد جبيل باسمه وباسم فاعليات القضاء على مختلف طوائفهم ومذاهبهم، مشيراً إلى أنَّ مجيئه إلى هذا القضاء “رسالة مهمّة جدًا”. وقال “زيارتكم اليوم هي رسالة تنمية لتؤكّد من خلالها أن لديك وحدة في المعيار، أنك منهجيّ وصاحب همّة ومبادرة ومفاجأة دائماً ونموذجٌ للوزير المثاليّ”.
بدوره، رأى النائب سيمون أبي رميا في كلمته، أنّ حضور الوزير حميّة اليوم إلى جبيل “يدلُّ على العدالة في التعاطي مع كلّ الأقضية”، واصفاً إيّاه بـ”الرجل الصادق والصدوق وصاحب الوعد الصادق، عندما يعدُ يفي”.
أمّا النائب زياد الحواط فشكرَ الوزير حميّة “على ما يقوم به اليوم”، آملاً “التعاون من أجل توسعة الأوتوستراد من جونية إلى جبيل بما يضمن تحقيق التطور المطلوب ويؤمن الإنماء الحقيقيّ”.
كما أطلق حميّة أشغال معالجة الانهيار الحاصل على الأوتوستراد عند نفق حامات، خلال زيارة قام بها إلى موقع الانهيار الذي حصل منذ 6 سنوات، في حضور رئيس لجنة الأشغال العامة والنقل النيابية سجيع عطيّة ونوّاب وفاعليّات.
ثمّ توجّه إلى عكّار حيثُ أطلقَ أشغال تأهيل طريق العبدة – العبوديّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى