الوطن

بوحبيب تسلّمَ من فوّاز برنامج عمل فرع أبيدجان

زارَ الرئيسُ العالميّ للجامعة اللبنانيّة الثقافيّة في العالم عبّاس فواز، وزيرَ الخارجيّة والمغترِبين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب، يرافقُه رئيسُ فرعِ أبيدجان في الجامعة المُنتخَب حديثاً حيدر سلمان ومستشاره طوني بجّاني، في لقاءٍ تعارفي بحضور مدير الشؤون الاغترابيّة في الوزارة جورج جلاّد.
وشكر الوفدُ وفقَ بيان عنه، بو حبيب على الجهود التي بذلتها وزارةُ الخارجيّة عبرَ السفارة اللبنانيّة، لتسهيل التلاقي بين اللبنانيين من خلال تنظيم عمليّة انتسابهم إلى فرع الجامعة وفقَ الأصول”.
وقدّمَ الوفدُ لبوحبيب برنامجَ عملِ فرع أبيدجان للمرحلةِ المُقبلة بمّا يُعزّزُ التعاون بين أبناء الجالية اللبنانيّة من جهة و ينمّي العلاقات مع الشعب الإيفواريّ من جهّة ثانية”.
ونوّهَ وزير الخارجية بأعضاء الهيئة الإداريّة الجُدد في فرع أبيدجان “لما يملكونه من كفاءة ونجاحات ترفعُ اسمَ لبنان في الخارج”.
واستقبلَ بو حبيب، رئيسَ بعثةِ الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة في لبنان اللواء باتريك غوشا يرافقه رئيس اللجنة المشترَكة لمراقبة الهدنة في بيروت المقدّم جيرارد كيرنز. وجرى عرضُ الأوضاعِ المتوتّرة في لبنان والمنطقة في ظلِّ استمرارِ “إسرائيل” في عدوانها وتصعيدها وعرقلتها مساعي التوصُّل إلى وقفٍ لإطلاق النار في غزّة.
وشدّد بو حبيب على “ضرورة أن تلعبَ الأمم المتحدة وبعثتُها لمراقبة الهدنة الدور المنوط بهما”، ودان الاستهدافات “الإسرائيليّة” لقوّة “يونيفيل” في جنوب لبنان، آملاً “أن تصدرَ الأمم المتحدة تقريراً بشأن حادثة مجدل شمس لتبيان حقيقة ما جرى وسحب ذريعة حقّ الدفاع عن النفس التي اعتمدتها إسرائيل لشنِّ اعتدائها على الضاحية الجنوبية لبيروت بتاريخ 30 تمّوز 2024”.
من جهّته، حذّرَ غوشا من “خطر التصعيد على الحدود بين لبنان وإسرائيل”، مؤكّداً “أنَّ UNTSO تقومُ بدورها وتراقب الحدود من الجهّتين”.
كما استقبلَ بوحبيب سفير بنغلادش لدى لبنان جافد تانفير خان الذي وضعه في صورة التطوّرات السياسيّة الأخيرة التي شهدتها بنغلادش بعد الاحتجاجات الشعبيّة التي أدّت إلى تشكيل حكومة انتقاليّة برئاسة محمد يونس، الحائز على جائزة نوبل للسلام.
وتمنّى بو حبيب لبنغلادش “الهدوءَ والاستقرارَ ولحكومتها الانتقاليّة النجاح في مهمتها بتحقيق الرفاه والازدهار في البلاد”، مؤكّداً “حرصَ لبنان على تمتين العلاقات وتعزيز أواصر التعاون بين البلدين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى