ثقافة وفنون

أمسية موسيقية لعازفة البيانو لين جناد بمرافقة أوركسترا أورفيوس في دار الأسد

أحيت عازفة البيانو لين جناد وأوركسترا أورفيوس بقيادة المايسترو اندريه معلولي أمسية موسيقية أقامتها هيئة دار الأسد للثقافة والفنون على خشبة مسرح الأوبرا في دمشق.
تأتي الأمسية بشكل سنويّ في دار الأسد لتعبّر فيها عن فكر موسيقي مختلف لمشروعها الذي تعمل عليه منذ سنوات من خلال طرح مواد موسيقية متنوعة كلاسيكية وسيمفونية وموسيقى لأفلام عالمية بلغة موسيقية مختلفة ودمج عدة أنماط موسيقية من خلال كتابتها للأوركسترا، بالإضافة إلى دمج الموسيقا الكلاسيكية مع الجاز واللاتينية مع العربية.
وقدّمت جناد في الأمسية تسع مقطوعات منوّعة، حيث قال المايسترو معلولي إن فكرة الأمسية تقوم على تقديم توليفة بين الأنماط الموسيقية المختلفة لمقطوعة موسيقية واحدة؛ وهذا الفكر يقدم لأول مرة في الوطن العربي بالتعاون بين أوركسترا أورفيوس والعازفة لين جناد بهدف إنتاج محتوى فني يليق بالموسيقا السورية وبجمهور متذوّق للفن الأصيل والمعاصر في آن معاً.
يذكر أن عازفة البيانو لين جناد من مواليد دمشق عام 1985، حائزة شهادة في الموسيقى اختصاص بيانو من المعهد العالي للموسيقى بدرجة امتياز، وإجازة في اللغة الفرنسية من جامعة دمشق عام 2009، وتعمل حالياً مدرسة في المعهد العالي للموسيقى، ومعهد صلحي الوادي للموسيقا، ولها عدة مشاركات جماعية وحفلات فردية.
أما أوركسترا أورفيوس فتأسست عام 2004 على يد قائدها اندريه معلولي الذي أراد تشكيل فرقة احترافية عالية المستوى تقدّم الموسيقى العالمية بشكل محبّب وبسيط وتنشرها على أوسع نطاق، وهي معنيّة بتقديم الموسيقى الجادّة بكل أنماطها الكلاسيكية والعربية، لتصبح مستساغة بسورية من أكبر شريحة من الجمهور ولا تبقى حكراً على المهتمين والنخبة والمستمعين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى