أولى

تشيلي تنضمّ إلى دعوى جنوب أفريقيا ضدّ «إسرائيل» أمام «العدل الدولية»

أعلنت «محكمة العدل الدولية» أنها تلقت طلب انضمام تشيلي إلى قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضدّ «إسرائيل» بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة.
وأشارت المحكمة، في بيان، أنّ سبب طلب تشيلي الانضمام هو «رغبتها في عرض آرائها بشأن تفسير أحكام الاتفاقية ذات الصلة بهذه القضية (اتفاقية الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية المؤرخة عام 1948)»، مضيفة أنّها أكدت في طلبها على أنّ المحكمة «يجب أن تأخذ في الاعتبار، بشكل خاص، تصريحات لكبار المسؤولين الإسرائيليين ترتبط بالإبادة الجماعية».
ودعت المحكمة جنوب أفريقيا و»إسرائيل» إلى تقديم «آراء مكتوبة» بشأن إعلان طلب انضمام تشيلي.
ورحّبت حركة «حماس» بالخطوة، معتبرة أنها «تأكيد على المواقف الإنسانية لجمهورية تشيلي، وانحيازها إلى قيم العدالة، ورفضها الانتهاكات الصارخة للقوانين الدولية».
ودعت الحركة، في بيان، كافة دول العالم إلى الانضمام للقضية «وتصعيد كلّ أشكال الضغط» على كيان الاحتلال «لوقف حربه الوحشية ضد شعبنا الفلسطيني، ومنع إفلات قادته من العقاب على جرائمهم ضد الإنسانية».
وفي سياق متصل، نفى رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، طلب الولايات المتحدة أو أي حكومة أخرى، من بلاده إسقاط قضية الإبادة الجماعية ضدّ «إسرائيل»، وقال: «نحن ماضون بها ولا نرى أية أسباب للتوقف».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى