الوطن

ميقاتي من عين التينة: نلتزم نداءَ نيويورك وتطبيق الـ1701

أكّد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي “أنَّنا على استعداد لتنفيذ القرار 1701 وإرسال الجيش اللبنانيّ إلى جنوب نهر الليطاني ونقلَ عن رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي بعدَ لقائهما أمس في عين التينة، تأكيدَه أنّه فورَ وقفِ إطلاقِ النار سيدعو إلى انتخابِ رئيس جمهوريّة توافقيّ.
وقالَ ميقاتي»عقدتُ اجتماعاً مهمّاً مع دولة الرئيس نبيه برّي، وقدمتُ له بدايةً تعازيَّ الحارّة باستشهادِ سماحة السيّد حسن نصرالله وسائر الشهداء. كما وضعتُ دولتَه في أجواء الحركة الديبلوماسيّة التي قمتُ بها في نيويورك خلالَ اجتماعاتِ الجمعيّة العموميّة للأممِ المتحدة والتأييد الذي حصل للبنان”.
أضاف “أكّدنا في خلال هذا اللقاء موقفَنا الذي أعلناه في نيويورك وخلاصته الموافقة على الالتزام بالنداء الذي صدرَ عن الولايات المتحدة الأميركيّة وفرنسا والاتحاد الأوروبيّ واليابان والمملكة العربيّة السعوديّة وقطر وألمانيا وأوستراليا وكندا وإيطاليا. كلُّ هذه الدول أصدرَت بياناً ونحنُ كحكومة، وبعد الاتصال مع الرئيس برّي، نؤكّد تعهدنا بتطبيق كلّ النقاط التي وردَت في البيان ومنها وقفُ إطلاق النار فوراً من أجل بداية البحث في تطبيق القرار 1701 كاملاً”.
وتابعَ “هذا الأمرُ مهم جدّاً ونحنُ مستعدّون لتطبيق القرار 1701، وفورَ وقفِ إطلاق النار نحنُ مستعدّون لإرسالِ الجيش إلى منطقة جنوب الليطاني ليقومَ بمهامه كاملةً بالتنسيق مع قوات حفظ السلام الدوليّة في الجنوب”.
وأرفَ “كذلك بحثنا في المواضيع الداخليّة وخصوصاً موضوع النازحين الذي يهمّ الرئيس برّي وهو كانَ حريصاَ على تأمين كلّ ما يلزمُ لهم، فشرحتُ له المعطيات الموجودة لدى الحكومة وخصوصاً ما نقومُ به مع وجود هذا العدد الكبير من النازحين من الجنوب والضاحية الجنوبيّة والبقاع وبعلبك وكل المناطق. نحن نحاول قدرَ الإمكان أن نسدَّ هذه الثغرات”، معلناً أنّه سيعقدُ اجتماعاً عند الساعة التاسعة صباحَ اليوم مع الدول المانحة لطلبِ المساعَدة للبنان.
وقال “نحن نقبل كلَّ الهبات وطلبناها وأكّدنا خلالَ اجتماعنا اليوم، الرئيس برّي وأنا، أنَّ كلَّ هذه المساعدات ستأتي عبرَ الأمم المتحدة وهي ستقوم بتوزيعها بكلِّ شفافيّة، لأنَّنا نريدُ أن تصلَ هذه المساعدات إلى اللبنانيين المحتاجين في هذا الظرف الصعب، مشّداً على “أنَّ الحكومةَ تقومُ بدورها، وفي حال الحاجة لأيّ قرار أساسيّ فدولةُ الرئيس برّي أعربَ عن دعمه للحكومة لاتخاذ القرار المناسب لتجاوز كلّ العراقيل التي يُمكنُ أن تطرأ”.
وبشأن المسارِ الرئاسيّ وانتخابِ رئيسٍ للجمهوريّة في أقرب وقت، قال ميقاتي “أكّدَ لي دولةُ الرئيس برّي خلالَ اللقاء أنَّه فورَ حصول وقف إطلاق النار ستتم دعوة مجلس النوّاب إلى انتخابِ رئيسٍ توافقيّ وليسَ رئيسَ تحدٍّ لأحد. وهذا الأمر هو من الإيجابيّات التي يجبُ أن نستفيدَ منها في أسرعِ وقتٍ من أجلِ استقامة المؤسَّسات الدستوريّة واكتمالِ عقدها وانتخابِ رئيسٍ جديدٍ للجمهوريّة وتشكيل حكومة جديدة”.
واستقبلَ الرئيس برّي نائب رئيس مجلس النوّاب إلياس بو صعب، وبحثَ معه في الأوضاع العامّة والمستجدّات السياسيّة. كما استقبلَ القائمَ بأعمالِ السفارة الإيرانيّة في بيروت توفيق صمدي.
على صعيد آخر، تلقى الرئيس برّي المزيدَ من الاتصالات المعزّية باستشهاد الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصرالله، حيث اتصلَ معزّياً رئيسُ مجلس الوزراء العراقيّ محمد شياع السوداني الذي أكّدَ “موقف العراق الداعم للبنان في صموده بكلّ الوسائل المُتاحة».
كما تلقّى رئيسُ المجلس اتصالَ دعمٍ من مفتي الجمهوريّة الشيخ عبد اللطيف دريان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى