أولى

المندوب الروسي في الأمم المتحدة: واشنطن تتغاضى عن جرائم «إسرائيل» وتعرقل وقف النار

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أنّ الولايات المتحدة «تتغاضى عن جرائم الكيان الإسرائيلي وتواصل في الوقت نفسه عرقلة أي محاولات لاستصدار قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة».
وقال نيبينزيا خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط: «لقد أوقف نظراؤنا الأميركيون تفاعلهم وأنشطتهم في مجلس الأمن الدولي، وفي الوقت نفسه يواصلون عرقلة أيّ محاولات من جانب أعضاء المجلس لتمرير قرار من شأنه أن يجعل من الممكن تحقيق وقف إطلاق النار في المنطقة».
أضاف نيبينزيا: «إسرائيل مضت بعيداً مستخدمة كلّ قوتها في ما تفعله على الرغم من التجربة المريرة لحملة عام 2006، في حين أنّ شركاءها الأميركيين يغضّون النظر عن جرائمها مع اقتران هذا الأمر بالحملات الانتخابية الرئاسية التي اقتربت من ذروتها عندهم، والسؤال الوحيد المتبقي هو ما الذي يجب على أعضاء مجلس الأمن فعله في هذه الظروف».
وشدّد على أنّ وقف إطلاق النار في قطاع غزة «هو الشيء الرئيسي الذي ينبغي لمجلس الأمن أن يسعى لتحقيقه، وذلك سيعقبه بالتأكيد تهدئة للوضع في لبنان والشرق الأوسط ككل».
وأكد نيبينزيا أن «إسرائيل» والولايات المتحدة «يصعّدان الوضع في منطقة الشرق الأوسط، وفي حين ترسل روسيا والعديد من الدول الأخرى المساعدات الإنسانية، تصبّ إسرائيل والولايات المتحدة الوقود على لهيب التصعيد الأكثر تدميراً في الشرق الأوسط وتنتهكان القوانين والمواثيق الدولية بشكل صارخ».
وانتقد نيبينزيا بشدة الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان، وقال: إن «وقاحة هذه الهجمات مثيرة للصدمة فبعضها يستهدف مناطق مكتظة بالسكان في بيروت ومدن لبنانية أخرى»، مشدّداً على أن القصف الإسرائيلي الذي استهدف قوات «اليونيفيل» يعد «جريمة حرب تستحق رد فعل حاسماً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى