الوطن

بو حبيب يجول أوروبيّاً لحشد أوسع تأييدٍ لوقف النار

غادر وزير الخارجيّة والمغترين عبدالله بو حبيب لبنان في جولة أوروبيّة تستمرّ أيّاماً عدّة، يتوجّه خلالها أولاً إلى إيطاليا للمشاركة في اجتماعٍ لوزراءٍ من مجموعة الدول الصناعيّة السبع في مدينة بيسكارا الإيطاليّة، بناءً على دعوةٍ رسميّة من نظيره الإيطاليّ انطونيو تياني الذي تترأّس بلاده حاليّاً المجموعة.
وبحسب بيانٍ لوزارة الخارجيّة «تهدف مشاركة بو حبيب إلى شرح رؤيّة وموقف لبنان الداعي إلى وقف إطلاق النار، وإنهاء العدوان الإسرائيليّ على الأراضي اللبنانيّة، من خلال التطبيق الكامل والمتوازن لقرار مجلس الأمن 1701 وتعزيز انتشار الجيش اللبنانيّ جنوب نهر الليطاني وفقاً لمندرجات هذا القرار، وطلب تقديم مساعداتٍ إنسانيّة عاجلة لإحتواء تداعيات نزوح حوالى ربع سكان لبنان نتيجة العدوان».
ويزور للغرض نفسة الفاتيكان ويلتقي كبار المسؤولين فيه، ثمّ ينتقل بعدها إلى باريس لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين في “الأونيسكو” للبحث في كيفيّة حماية الأماكن التراثيّة اللبنانيّة ومساعدة قطاع التعليم الرسميّ اللبنانيّ على أن ينضمّ بعد ذلك إلى الوفد اللبنانيّ الرسميّ، برئاسة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، المشارك في مؤتمر باريس الخميس المقبل.
ويكمل بوحبيب جولته “لحشد أوسع تأييد ديبلوماسيّ لوقف إطلاق النار والشروع بتطبيق القرار 1701 من خلال لقاءات مع نظرائه وزراء الخارجيّة المشاركين في اجتماع الاتحاد من أجل المتوسّط المزمع عقده في برشلونة يوميّ الأحد والإثنين 27 و28 الحاليّ، ثمّ يعود بعدها إلى بيروت”.
وكان بو حبيب أجرى اتصالاً هاتفيّاً بوزير الخارجيّة المصريّة الدكتور بدر عبد العاطي، بحثا خلاله في الجهود والمساعي التي تقوم بها القاهرة لوقف العدوان “الإسرائيليّ” على لبنان، إضافةً إلى مسألة انتخاب رئيسٍ جديدٍ للجمهوريّة.
وشكر بو حبيب مصر على “دعمها الكبير للبنان ووقوفها الدائم إلى جانبه” وعلى “الدور الذي تضطّلع به مع دولٍ عربيّة أخرى ودولٍ غربيّة في سبيل التوصّل إلى وقفٍ لإطلاق النار”. كما شكرها على “دورها الإنسانيّ الكبير في لبنان من خلال المساعدات الطبيّة والإغاثيّة”.
من جهّته، أكّد عبد العاطي أنّ “مصر تسعى بكلّ قوّةٍ لوقف إطلاق النار في لبنان وتنفيذ قرار مجلس الأمن 1701، ولوضع حدٍّ للشغور الرئاسيّ”. وشدّد في هذا الشأن على أنّه “ليس من حقّ أيّ طرفٍ خارجيّ وضع فيتو على أيّ مرشّح رئاسيّ يتوافق عليه اللبنانيّون أو فرض أيّ مرشّحٍ عليهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى