الوطن

المكاري افتتحَ دورةً تدريبيّة للتحقُّق من الأخبار المضلّلة

افتتح وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري في مبنى الوزارة، دورةً تدريبيّة للتحقُّق من المعلومات والأخبار المضلّلة لعدد من موظفي الوزارة والمخصَّصة لإعداد طاقم عمل قادر على جمع وتحليل الأخبار الصحيحة وغير الصحيحة، والتي تنظّمها وزارة الإعلام بالتعاون مع «اليونسكو» ممثلةً بمسؤول مكتب الاتصال والتواصل بمكتب المنظمة في بيروت جورج عوّاد، وفي حضور مستشارة الوزير أليسار ندّاف. ويخضعُ فريقُ العمل لإشراف «وكالة الصحافة الفرنسيّة «ممثلةً بجوزيت أبي تامر.
وقال المكاري “الخبرُ اليقين أنّنا سنُطلق آلية من مكتبنا عبر مجموعة سنتفق على إطلاق اسم عليها، يتمّ من خلالها جعل المواطنين يعتادون على أنَّ الخبرَ اليقين يصدرُ من عندنا، وكذلك التوضيح المؤكّد للخبر الأكيد. أمّا الخبر غير الأكيد، فنحنُ سنُعلن بأنّنا غير متأكّدين منه أو أنَّنا نبحثُ فيه ونرسلُه إلى الوكالة الوطنيّة للإعلام”.
أضاف “هدفُنا أن نجعلَ الناس تصدّق أنَّ ما يصدرُ عنّا هو اليقين سواء لناحية تأكيد الخبر أو تكذيبه لأنَّ الصدقيّة هي الأهم، فأيّ خطأ صغير يزعزع الأوضاع”.
وتابع “سنجدُ آليّة وسنكون حاضرين عبر التواصل الاجتماعيّ “إكس” و”انستغرام” لإيصال الرسالة التي نريدُها، في ظلّ الفوضى الكبيرة التي ستتسبّب بحربٍ أهليّة في البلد المنقسم. هذا أمر ليس وهماً، ثمّة أناس مع هذه الحرب وآخرون ضدّها، وهذا يضعنا في مكانٍ بشع ويزيدُ الانقسام”.
من جهّته، أكدَّ عوّاد “تعاونَ منظّمة اليونسكو الدائم مع وزارة الإعلام في كلّ الظروف، وتحديداً في هذه الظروف الصعبة التي يمرُّ بها لبنان حيث كان لا بدّ من تلبية طلب الوزير للعمل على تدريب فريق عمل متخصّص في الوزارة على موضوع التحقُّق من المعلومات، نظراً لما نشاهده اليوم من أخبار غير دقيقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى