الوطن

ميقاتي عقد لقاءات وزارية في السرايا لمتابعة القضايا الملحة ‪/‬ الحلبي: ليس في نيّتنا إخلاء النازحين من المدارس ‪/‬ حمية: نرفض أيّ طرح لإخراج النازحين من بعض المدارس الرسمية

عقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سلسلة اجتماعات وزاريّة في السرايا، فاجتمع مع وزير التربية والتعليم العالي القاضي عبّاس الحلبي الذي قال “عرضت مع دولة رئيس الوزراء الوضع التربويّ العام ومصير 500 ألف تلميذ وطالب، اضطروا إلى النزوح. ووضعت دولة الرئيس في تفاصيل الخطّة التي أعدّتها وزارة التربية والتي تقضي بفتح بعض المدارس الخالية من النازحين أمام الطلاّب في دوامين، والاستعانة ببعض المدارس الخاصّة أيضاً في دوام خاص لاستيعاب التلاميذ، وكذلك احتمال التعليم عن بعد. وأكّدت له أنّ العام الدراسيّ سينطلق في 4 تشرين الثاني في المدارس والمهنيّات والثانويّات الرسميّة وأعلمته بأنّ الجامعة اللبنانيّة ستباشر التدريس في 5 كليّات في 28 من هذا الشهر”.
وأكّد أنّه “ليس في نيّتنا إطلاقاً، خلافاً لما يجري تداوله على بعض المجموعات، بأنّ وزير التربية ولسير العام الدراسيّ سيخلي النازحين من المدارس الرسميّة، فليست من مهام وزير التربية أن يخلي مدارس الإيواء، ولكن طالبت بالمقابل أن توفّر بدائل كثيرة عن المدارس الرسميّة، لأنّنا ربّما نحتاج إلى البعض القليل منها في بعض التجمّعات حيث توجد مدارس مشغولة من قبل النازحين لتأمين العمليّة التعليميّة في بعض المناطق. وعلى كلّ حال هناك مدارس خاصّة أيضاً يقطنها نازحون وهذا الموضوع أيضاً في عناية هيئة الطوارئ الوطنيّة”.
واجتمع ميقاتي مع وزير الأشغال العامّة والنقل علي حميّة الذي قال “وضعت دولة الرئيس ميقاتي في صورة العمل في المرافق البريّة والبحريّة والجويّة وأوّلها مطار رفيق الحريري الدوليّ – بيروت، وكيفيّة التعامل في ظلّ الأزمة من خلال التعاون الكبير بين المديريّة العامّة للطيران المدنيّ وكلّ الأجهزة الأمنيّة والشركات الخاصّة العاملة على أرض المطار”.
أضاف “كما أطلعته على سير العمل في المرافئ البحريّة في بيروت وطرابلس وصيدا لما تشكّل من أهميّة كبرى على مستوى الاستيراد والتصدير، وخصوصا بالنسبة لاستيراد المواد الغذائيّة من قمح وطحين وغيرها من المواد، كذلك وضعته في صورة الإجراءات الاستثائيّة المتخذة على المعابر البريّة بالتعاون مع المعنيين وموضوع معبر المصنع الذي هو محور متابعة من قبل الرئيس ميقاتي مباشرةً لكيّ تستطيع وزارة النقل والأشغال العامّة صيانة المعبر لما يشكّله من أهميّة على صعيد الاستيراد والتصدير”.
وتابع “كما كان هناك لقاء ضمن لجنة الطوارئ والتي ترتكز على أمور أساسيّة بالنسبة لأهلنا في مراكز النزوح، الأمر الأول بالنسبة لتأمين المياه وكلّ الخدمات المتعلّقة بالمياه في مراكز الإيواء والتي هي قرابة ألف مركز، كذلك موضوع الكهرباء وتأمين المازوت إضافةً إلى موضوع الأمن الغذائيّ لتأمينه إلى مراكز الإيواء”.
وفي تصريح لاحق لفت حمية إلى “أنّ هناك طرحاً بخصوص مراكز الإيواء وهو إخراج النازحين من بعض المدارس الرسمية”، مشيراً إلى “أنّ هذا الإجراء مرفوض تماماً ولن نقبل به ولتكن الأمور واضحة، وكلّ من يعتبر ذلك موقفاً فليعتبره”.
وعرض ميقاتي مع وزير الزراعة عبّاس الحاج حسن الأوضاع العامّة والمستجدّات الراهنة وأوضاع وزارة الزراعة. والتقى النائب حيدر ناصر، ثمّ الأمينة العامّة للمجلس الوطنيّ للبحوث العلميّة الدكتورة تمارا الزين.

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى