أولى

بوتين في قمة «بريكس»: المساعي الغربية لهزيمة روسيا واهمة

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من «أنّ الوضع في الشرق الأوسط يتفاقم بشكل متسارع»، مشيراً إلى «أنّ الصراع قد يمتدّ ليشمل دولاً أخرى في المنطقة، كما أنّ المواجهة بين إسرائيل وإيران تزداد خطورة»، معتبراً «أنّ المهمة الأساسية الآن هي إطلاق عملية سياسية شاملة لحل الأزمات».
وشدّد بوتين، خلال قمة «بريكس» في مدينة قازان الروسية، أمس، على «ضرورة إيجاد حلّ دائم للقضية الفلسطينية»، وقال: «إذا لم يحصل الفلسطينيون على دولتهم المستقلة، فإنّ الظلم التاريخي سيستمرّ، وسيظلّ الشرق الأوسط في حالة توتر دائم».
وجدّد الرئيس الروسي تحذيراته بشأن المساعي الدولية لهزيمة روسيا، واصفاً هذه المحاولات بأنها «واهمة» ولا تستند إلى فهم صحيح لتاريخ روسيا.
وشدّد الرئيس الصيني شي جين بينغ، بدوره، على ضرورة الوصول إلى تسوية سياسية للنزاع في أوكرانيا، مشيراً إلى أن الجهود المشتركة بين بكين وبرازيليا «قد تكون الفرصة الأهم لتحقيق السلام». كما دعا إلى «وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة ولبنان، وعودة الحلّ القائم على مبدأ حلّ الدولتين، في حين انتقد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان المنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة «لفشلها في وقف الصراعات في المنطقة». وقال بزشكيان: «نيران الحرب لا تزال مشتعلة في قطاع غزة ولبنان، فيما تفتقر المؤسسات الدولية إلى الفعالية اللازمة لإخماد هذه الأزمة».
وأصدر زعماء دول مجموعة «بريكس» بياناً أكدوا فيه دعمهم لتأسيس دولة فلسطينية «مستقلة وذات سيادة داخل حدود 1967».
وشارك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في القمة، حيث دعا إلى «سلام عادل» في أوكرانيا يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي. كما دعا إلى «وقف فوري لإطلاق النار في غزة ولبنان»، مؤكداً على ضرورة «تحقيق السلام في المناطق المتوترة» الأخرى مثل السودان…»

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى