الوطن

شيباني التقى رئيس المجلس ووزير الثقافة / المُرتضى: لدى الكيان طموحاتٌ توسعيّة

عرض رئيس مجلسِ النوّاب نبيه برّي في مقرِّ الرئاسة الثانية في عين التينة أمس، مع المندوبِ الخاص لوزيرِ الخارجيّة الإيرانيّ لشؤون «الشرق الأوسط» وغرب آسيا محمد رضا شيباني، تطوّرات الأوضاع العامّة في لبنان والمنطقة على ضوء مواصلة «إسرائيل» لعدوانها على لبنان والتداعيات الناجمة عنه على مختلف المستويات.
كما زارَ شيباني وزيرَ الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى في مكتبه في الصنائع.
وبحسبِ بيانٍ لمكتب المُرتضى «جرى في معرضِ اللقاء، التداول في الأوضاع العامّة في المنطقة. كما كان عرضٌ من الوزير المُرتضى للعدوان الوحشيّ الذي تقوم به إسرائيل ضدَّ لبنان واللبنانيين والذي يستهدفُ المدنيين والإعلاميين والمسعفين وعموماً الحجر والتراث والبشر»، مؤكّداً «أنّ أزمةَ الحقدِ الإسرائيليّة ضدَّ لبنان مزمنة وغير مرتبطة بالمقاومة أو بإسناد غزّة فالإسرائيليّ لا يفوّت ذريعة لإيذاء لبنان ولمحاولة القضاء على كلّ ما يمثّله لأنَّ لبنان التنوّع القائم على العيش الواحد هو النقيضُ للكيان الإسرائيليّ القائم على منطق الاغتصاب وإلغاء الوجود والعنصريّة والتشريد، وهو المُسقط له أخلاقيّاً، هذا فضلاً عن الطموحات التوسعيّة لدى الإسرائيليّ ومطامعه التاريخيّة بلبنان ومياهه وأراضيه وخيراته».
كما جرى البحثُ «في الشرعية الدوليّة وقصورها عن ردعِ هذه العدوانيّة، وفي ثباتِ المقاومين ثباتاً أسطوريّاً في الميدان الجنوبيّ يوازيه ثباتٌ في الميدان السياسيّ، لا يقلُّ أهميّةً وفعاليّةً»، يتولّاه الرئيس برّي «الذي يسعى جاهداً من أجلِ التوصُّل إلى حلٍّ دبلوماسيّ على قاعدة وقف إطلاق النار أوّلاً، فضلاً عن جهود دولة الرئيس نجيب ميقاتي على هذا المستوى وأيضاً على مستوى حفظ الوحدة الداخليّة وتوفير مقوّمات خدمة النازحين».
وأبدى وزير الثقافة كامل الاستعداد «لتفعيل التعاون الثقافيّ مع الجمهوريّة الإسلاميّة في إيران بما يخدم استفادة كلّ من الدولتين من موروث الدولة الأخرى الثقافيّ الغنيّ جدّاً». كما دعا إلى «تضافر جهود دول المنطقة وشعوبها لوضعِ حدٍّ لهذا الجموح الإسرائيليّ الذي لن يوفّرَ أمنَ أحد في هذه المنطقة ولن يتورّعَ عن العبث في واقعها ومستقبلها بل وفي استمرارِ وجودها أيضاً».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى